لجان مشتركة تنقل شروط العرب للمشاركة بالاستفتاء بكركوك

اربيل (كوردستان24)- قال رئيس هيئة العشائر بكركوك عبد الكريم العزاوي ان لجانا مشتركة بين العرب والكورد تشكلت في كركوك، لإعادة الثقة بين المكونين، فيما اشار الى أن اللجان ستنقل شروط العرب الى القيادات الكوردية، للمشاركة في الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان في الخريف المقبل.

وقال العزاوي يوم الأربعاء لكوردستان24 ان "إعادة الثقة بين الكورد والعرب مهمة جدا في هذه المرحلة لذلك فقد اتفقنا مع القيادات الكوردية، على تشكيل لجان مشتركة".

واضاف العزاوي ان "وظيفة هذه اللجان هي نقل مطالب العرب وشروطهم الى الاخوة الكورد، قبل المشاركة في الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان".

وتعد كركوك، التي يسكنها خليط من الكورد والتركمان والعرب والمسيحيين، واحدة من ابرز المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل.

رئيس هيئة العشائر بكركوك عبد الكريم العزاوي
رئيس هيئة العشائر بكركوك عبد الكريم العزاوي

وطبقا للمادة 140 في الدستور الذي اقر عام 2005، كان يفترض البت في مستقبل كركوك على ثلاث مراحل تبدأ بالتطبيع ثم الإحصاء على أن يتبع ذلك استفتاء محلي بشأن عائديتها إلا أن ذلك لم ينفذ بسبب الخلافات السياسية.

وأبقت القوات الكوردية، كركوك بعيدا عن خطر تنظيم داعش الذي احتل أجزاء من المحافظة لاسيما الحويجة والمناطق المحيطة بها وهي أراض مترامية تقطنها أغلبية عربية، وذلك في أعقاب سقوط الموصل وانسحاب الجيش من كركوك في منتصف عام 2014.

وكان رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني قد أعلن قبل نحو عامين عن انتفاء الحاجة إلى المادة 140 المتعلقة بحسم عائدية التراضي المتنازع عليها وذلك بعد انسحاب الجيش وانتشار البيشمركة وقال إن الكورد لن يتحدثوا في هذا الموضوع مجددا.

ت: س أ