لجنة الدستور تشترط إشراك الكورد في جنيف

طالب الأكاديمي الكوردي، وعضو اللجنة المخصصة لمناقشة الدستور السوري المقبل رضوان باديني، بضرورة مشاركة وفد كوردي مستقل في محادثات السلام السورية.

اربيل (كوردستان24)- طالب الأكاديمي الكوردي، وعضو اللجنة المخصصة لمناقشة الدستور السوري المقبل رضوان باديني، بضرورة مشاركة وفد كوردي مستقل في محادثات السلام السورية.

وجاء كلام باديني خلال مؤتمر صحفي في روسيا، لشرح المباحثات التي تمت بين الاطراف السورية المكلفة بمناقشة واقتراح مسودة لدستور سوريا المقبلة.

وقال باديني ان "أي محادثات سلام سورية تجري دون وجود وفد كوردي خاص بهم، لن تجلب للسوريين السلام والعدل الذي نامله".

وأوضح باديني ان "هناك العديد من المنصات السياسية، والوفود المختلفة، فمالذي يمنع وجود وفد كوردي واحد  سواء ضمن محادثات جنيف، أو استانة".

وكان المبعوث الاممي الخاص بسوريا، ستافان دي ميستورا اشار في وقت سابق الى ضرورة مشاركة الكورد في محادثة السلام السورية.

ولفت باديني الى أن الوفد الكوردي الواحد قد يحمل رؤى سياسية مختلفة، ولايشترط تطابق وجهات النظر بين التيارات المشكلة له، فهناك عدة توجهات تصل لحد التناقض احيانا ضمن وفد المعارضة، ومع ذلك فهي ضمن وفد واحد".

وحول الدستور السوري الذي يزمع السوريون كتابته باشراف أممي، فقد أكد باديني على ضرورة الاتفاق على مبادئ قبل كتابة الدستور وهي ماهية سوريا الجديدة، وكيفية انتخاب الرئيس، ومهامه، والبرلمان والجيش، وكيفية توزع السلطات القانونية، والتشريعية، والقضائية.

وقال باديني ان الدساتير السورية السابقة، لم تعترف باي وجود لغير العرب في سوريا، مؤكدا على ضرورة تغيير هذا الواقع لضمان استمرار سوريا موحدة.

وكان باديني ضمن المشاركين في محادثات جنيف حول الدستور السوري المقبل في يومي 11 – 12 من الشهر الجاري، وذلك ضمن وفد "منصة استانة"، وبالتعاون مع المركز الفرنسي للعلاقات السياسية والخارجية.

وكان من بين الحضور في مناقشات الدستور السوري وزير خارجية تركيا السابق ياشار ياكيش، ووزير الخارجية الإيطالي السابق جوليوس تريسي والبروفيسور الفرنسي إكسافييه لاتور والدبلوماس الفرنسي جان لويس جيرغوران بحسب ما أفاد باديني.

ت: س أ