نائب بائتلاف المالكي: من حق الكورد تحديد مصيرهم وعصر القوة انتهى

قال نائب في البرلمان العراقي ان الشعب الكوردي شعب رئيسي في العراق ولديه الحق في اختيار مصيره، فيما اشار الى ضرورة الحوار لحل المشاكل بين اقليم كوردستان والحكومة العراقية، لافتا الى أن استخدام القوة في حل الخلافات مرفوض.

اربيل (كوردستان24)- قال نائب في البرلمان العراقي ان الشعب الكوردي شعب رئيسي في العراق ولديه الحق في اختيار مصيره، فيما اشار الى ضرورة الحوار لحل المشاكل بين اقليم كوردستان والحكومة العراقية، لافتا الى أن استخدام القوة في حل الخلافات مرفوض.

ويعتزم وفد كوردي زيارة بغداد الاسبوع المقبل، بهدف التباحث مع المسؤولين العراقيين، بشأن استفتاء استقلال اقليم كوردستان عن العراق، المقرر في 25 من ايلول سبتمبر المقبل، كخطوة أولى لتاسيس دولة كوردية.

وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي لكوردستان24 ان "زيارة الوفد الكوردي الى بغداد للتباحث مع المسؤولين العراقيين حول استفتاء كوردستان خطوة إيجابية".

ويتزعم نائب رئيس العراق نوري المالكي ائتلاف دولة القانون، وتعرف عنه مواقفه الرافضة للاستفتاء بشدة. ودعا المالكي بغداد في وقت سابق لعدم السماح بإجرائه.

وتابع البياتي "الشعب الكوردي شعب رئيسي في العراق، وشريك استراتيجي ولكن في حال وجد ان الانفصال يخدم تطلعاته ومصالحه، فله الحرية في تحديد مصيره".

 النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي
النائب عن ائتلاف دولة القانون عباس البياتي

ويقول الكورد إن الحكومات العراقية المتعاقبة لم تلتزم بمواثيق الشراكة والتعايش معهم ولا بالدستور وهو ما يدفعهم بقوة نحو الاستقلال تجنبا للحروب.

واضاف البياتي ان "الحوار.. والحوار فقط هو من سيحل المشاكل، اما استخدام القوة فهو مرفوض فعصر القوة انتهى".

ويرى المسؤولون العراقيون أن الدستور لا يمنح أي فئة قومية حق تقرير مصيرها لكن الكورد اكدوا مرارا على ان الحكومة العراقية لم تلتزم قط ببنود الدستور.

غير أن القادة الكورد يؤكدون أن عدم الالتزام بالدستور دفعهم للسعي نحو الاستقلال.

ورغم التحفظات العراقية لا تبدو هناك أي إشارة من جانب الكورد لوقف مساعيهم الداخلية والخارجية فيما يتصل بمباحثات تشكيل دولة طال انتظارها.

المحلل السياسي هادي العصامي
المحلل السياسي هادي العصامي

وقال المحلل السياسي هادي العصامي لكوردستان24 ان "الاستقلال حق يكفله الدستور لشعب كوردستان في حال نجح الاستفتاء، وصوت الكورد لصالح تاسيس دولة كوردستان".

ويقول المسؤولون الكورد إن استقلال كوردستان سيعزز امن العراق ويجبنه حروبا مع جارته كوردستان مثل تلك التي وقعت طيلة السنوات الماضية.

تحرير: سوار احمد