"الماساة 74" يطرح تراجيديا الإيزيديين من خلال "كوجو"

قام مخرج كوردي بتصوير فيلم وثائقي عن الماساة التي تعرضت لها إحدى القرى التي يقطنها كورد ايزيديون، في سنجار، بعد هجوم تنظيم داعش على المنطقة.

اربيل (كوردستان24)- قام مخرج كوردي بتصوير فيلم وثائقي عن الماساة التي تعرضت لها إحدى القرى التي يقطنها كورد ايزيديون، في سنجار، بعد هجوم تنظيم داعش على المنطقة.

وسجل المخرج سيد محمد سيد علي فيلما وثائقيا بعنوان (المأساة74)، عن قرية كوجو التي أصبحت نموذجا عن وحشية داعش وممارساته، بحق الإيزيديين في آب اغسطس 2014.

وقال سيد علي لكوردستان24 ان "داعش أمهل سكان قرية كوجو ثلاثة ايام لتغيير دينهم، لكنهم رفضوا فقام مسلحوه بقتل 380 رجلا، و80 امرأة من العجائز، وتم اسر واختطاف 730 شابة وامرأة وطفل".

وينقسم الفيلم الى عدة أقسام، فهو يعرض حال القرية قبل الهجوم، ويعرض مقابلات لنساء من القرية تم بيعهن في اسواق داعش في تلعفر، والموصل وغيرها، كما أجرى المخرج مقابلات مع رجال اصيبوا بطلقات نارية، إلا أنهم نجوا كونهم كانوا تحت ركام الجثث اثناء المجزرة.

وتبلغ مدة الفيلم 42 دقيقة، وتم عرضه في جامعات، ومتاحف أمريكية بعد أن تمت ترجمته الى اللغة الانكليزية، حيث لاقى الفيلم إعجابا كبيرا في الأوساط الغربية.

ت: س أ