المفوضية تتأهب لاستفتاء كوردستان ولما يعقبه بشهرين

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في اقليم كوردستان اليوم الاثنين، إتمامها الاستعدادات لإجراء الانتخابات البرلمانية، والرئاسية، في الأول من نوفمبر 2017.

اربيل (كوردستان24)- أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في اقليم كوردستان اليوم الاثنين، إتمامها الاستعدادات لإجراء الانتخابات البرلمانية، والرئاسية، في الأول من نوفمبر 2017.

وردت المفوضية بكتابين لرئاسة اقليم كوردستان، تعلن فيهما عن إستعدادها لإجراء الانتخابات الرئاسية، والانتخابات البرلمانية في دورتها الخامسة، في اقليم كوردستان في الأول من تشرين الثاني نوفمبر من العام الجاري.

واشارت المفوضية الى موافقتها على إجراء الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان عن العراق في موعده المحدد، في الخريف المقبل.

وينوي الكورد إجراء استفتاء على الاستقلال عن العراق في 25 أيلول سبتمبر المقبل، ومن المقرر ان يزور وفد كوردي العاصمة بغداد، للتباحث حول الاستفتاء، مع المسؤولين العراقيين، وسط مقاطعة حركة التغيير للوفد الكوردي.

واصدر رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني مرسوما رئاسيا في 8 حزيران يونيو الماضي، دعا فيه الى إجراء انتخبات برلمانية، ورئاسية جديدة، حيث أن المدة القانونية للحكومة، والبرلمان، ستنتهي في نوفمبر المقبل.

وقال عضو المفوضية العليا للانتخابات جوتيار عادل لكوردستان24 في وقت سابق ان "حكومة كوردستان خصصت مبلغ 22 مليون دولار للمفوضية العليا للانتخابات، لإجراء الانتخابات والاستفتاء في اقليم كوردستان".

وبحسب قانون رئاسة اقليم كوردستان فإن انتخابات رئاسة الاقليم والانتخابات البرلمانية تجري بوقت واحد.

 ويذكر ان آخر انتخابات جرت في كوردستان حصل الحزب الديمقراطي الكوردستاني فيها على 38 مقعدا وجاءت حركة التغيير في المرتبة الثانية بحصولها على 24 مقعدا بينما حل الاتحاد الوطني في المرتبة الثالثة وحصد 18 مقعدا وفاز الاتحاد الاسلامي بعشرة مقاعد ثم الجماعة الاسلامية بستة مقاعد و16 مقعدا للمستقلين.

وتعطل برلمان اقليم كوردستان منذ نحو عامين نتيجة الخلافات بين الديمقراطي الكوردستاني وحركة التغيير، وسط مساع لحلحلة الأزمة السياسية في كوردستان.

تحرير: سوار أحمد