رسمياً.. استفتاء كوردستان على طاولة بغداد

أجرى وفد كوردي رفيع فور وصوله الى بغداد يوم امس مفاوضات مع كبار المسؤولين العراقيين فيما يتصل باستفتاء استقلال اقليم كوردستان المقرر في النصف الثاني من الشهر المقبل والذي تتحفظ عليه الحكومة العراقية التي يقودها الشيعة.

بغداد (كوردستان24)- أجرى وفد كوردي رفيع فور وصوله الى بغداد يوم امس مفاوضات مع كبار المسؤولين العراقيين فيما يتصل باستفتاء استقلال اقليم كوردستان المقرر في النصف الثاني من الشهر المقبل والذي تتحفظ عليه الحكومة العراقية التي يقودها الشيعة.

ويحاول المسؤولون الكورد طمأنة بغداد من ان استقلالهم يصب في صالحها بعدما قالت مرارا إنها لن تتعامل مع الاستفتاء حيث اعتبرته لأكثر من مناسبة "غير دستوري".

ويقول الكورد إن الدستور العراقي الذي اقر عام 2005 منحهم حق تقرير المصير بعدما وصلت الشراكة مع العراقيين الى "طريق مسدود".

ويقول مراسل كوردستان24 في بغداد آوات خير الله إن الوفد الكوردي ترأسه عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني روز نوري شاويس وضم رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين والمتحدث باسم الاتحاد الوطني سعدي بيرة وأعضاء آخرين.

واجتمع اعضاء الوفد مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لنحو ساعتين.

وذكر بيان اصدره المكتب الاعلامي للعبادي أن اللقاء "شهد حواراً صريحاً ومعمقاً حول ضرورة تفعيل الآليات المناسبة لحل المشاكل العالقة و بأجواء ايجابية".

وجاء في البيان انه "تم الاتفاق على مواصلة الحوار البناء والجاد بما يحقق المصالح المشتركة لأبناء الشعب العراقي ويزيل المخاوف والهواجس التاريخية المتراكمة بما يحفظ وحدة العراق".

ولم يذكر البيان العراقي أي تفاصيل بشأن نتائج المباحثات بشأن الاستفتاء على نحو واضح.

ويصر اقليم كوردستان على اجراء الاستفتاء في موعده المقرر في 25 من الشهر المقبل على الرغم من دعوات بغداد وواشنطن وعواصم اخرى لتأجيله.

ويرى المسؤولون العراقيون أن الدستور لا يمنح أي فئة قومية حق تقرير مصيرها لكن الكورد اكدوا مرارا على ان الحكومة العراقية لم تلتزم قط ببنود الدستور.

ويريد الوفد الكوردي المفاوض ان يطمئن بغداد من أن استقلال كوردستان سيعزز امن العراق ويجبنه حروبا مع جارته المستقبلية كوردستان مثل تلك التي وقعت طيلة السنوات الماضية.

ورغم التحفظات العراقية لا تبدو هناك أي إشارة من جانب الكورد لوقف تحركاتهم الداخلية والخارجية فيما يتصل بمباحثات تشكيل دولة طال انتظارها.

وقال عضو الوفد المفاوض سعدي بيرة للصحفيين "كان العبادي مرناً خلال اللقاء.. قلنا له ان شعبنا وصل الى قناعة بانه سيجري استفتاء للاستقلال عن العراق".

وتابع "عبرنا للعبادي عن قلقنا من مستقبل العراق وابلغناه بقلقنا ومخاوفنا من اندلاع حرب... كان رده (العبادي) جيدا خلال الاجتماع وطمأننا بالوصول الى نتيجة مرضية عبر الحوار".

وأشار بيرة الى ان "العبادي قال خلال الاجتماع ان إقليم كوردستان لديه استقلالية سياسية واقتصادية ولديه البيشمركة وهي قوات قال إنها لا ترفع العلم العراقي".

والكورد هم ثاني اكبر مجموعة قومية بعد العرب في العراق ويشكلون الغالبية العظمى في اقليم كوردستان ومحيطه. ورغم ذلك عانوا لعقود طويلة من التهميش والتنكيل والقتل.

وكان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني قد رفض مؤخرا مقترحاً من وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون لتأجيل استفتاء الاستقلال.