وفد كوردستان يدشن يومه الثاني بلقاء سيليمان ببغداد

دشن وفد اقليم كوردستان يومه الثاني بإجراء لقاءٍ مع السفير الامريكي لدى بغداد دوغلاس سيليمان لبحث ملف الاستفتاء الذي تتحفظ عليه بغداد وعلى توقيته واشنطن.

بغداد (كوردستان24)- دشن وفد اقليم كوردستان يومه الثاني بإجراء لقاء مع السفير الامريكي لدى بغداد دوغلاس سيليمان لبحث ملف الاستفتاء الذي تتحفظ عليه بغداد وعلى توقيته واشنطن.

واجرى الوفد الكوردي، والذي يضم اعضاء المجلس الاعلى للاستفتاء، فور وصوله يوم امس الى بغداد محادثات مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

ولا تعرف بالضبط نتائج المفاوضات فيما يتعلق بالاستفتاء.

ويقول المسؤولون الكورد إنهم سيطرحون ملف الاستفتاء ومجمل المشكلات العالقة مع بغداد فضلا عن حزمة من الخروق ارتبكتها الحكومات العراقية منذ عام 2003.

ويقول مراسل كوردستان24 في بغداد آوات خير الله إن الوفد الكوردي سيطرح على سيليمان الاسباب التي تدفع الكورد للاستفتاء.

وذكر موفد كوردستان24 الى بغداد آراس احمد أن الوفد الكوردي سيجتمع بعد ذلك مع السفير الايراني ايرج مسجدي ورئيس التحالف الوطني الشيعي عمار الحكيم.

كما سيجري الوفد حوارا مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم.

ويحاول المسؤولون الكورد طمأنة بغداد من ان استقلالهم يصب في صالحها بعدما قالت مرارا إنها لن تتعامل مع الاستفتاء حيث اعتبرته لأكثر من مناسبة "غير دستوري".

ويقول الكورد إن الدستور العراقي الذي اقر عام 2005 منحهم حق تقرير المصير بعدما وصلت الشراكة مع العراقيين الى "طريق مسدود".

وكان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني قد رفض مؤخرا مقترحاً من وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون لتأجيل استفتاء الاستقلال.