انقرة وطهران بصدد اطلاق عمل عسكري مشترك ضد "العمال الكوردستاني"

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين إن أنقرة وطهران قد تطلقان عملا عسكريا مشتركا ضد الجماعات الكوردية المسلحة المقربة من حزب العمال الكوردستاني.

اربيل (كوردستان 24)- قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين إن أنقرة وطهران قد تطلقان عملا عسكريا مشتركا ضد الجماعات الكوردية المسلحة المقربة من حزب العمال الكوردستاني.

وقال أردوغان للصحفيين، قبل سفره الى الأردن بزيارة رسمية ان "صراعا أكثر كفاءة ضد حزب العمال الكوردستاني المحظور، وفرعه الإيراني حزب الحياة الحرة لكوردستان، سيكون ممكنا من خلال تحرك مشترك مع طهران".

وتبنى العمال الكوردستاني العمل المسلح ضد تركيا منذ عام 1984 ويطالب بحكم ذاتي للكودر، وقتل عشرات الآلاف من الطرفين في الصراع الدائر منذ عقود، في ظل عدم وجود أي بادرة على حل سياسي خصوصا بعد فشل عملية السلام بين الجانبين في تموز يوليو 2015.

وللعمال الكوردستاني تنظيمات رديفة في كل من سوريا وإيران.

وتابع أردوغان ان "التحرك المشترك ضد الجماعات الإرهابية التي أصبحت تشكل تهديدا مطروح دائما على جدول الأعمال. تمت مناقشة الأمر بين قائدي الجيشين وناقشت أنا بشكل موسع كيف يمكن تنفيذ ذلك".

وزار  رئيس الأركان العامة في القوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري تركيا يوم الخميس الماضي، حيث التقى الرئيس التركي، وكبار قادة جيشه.

وتعد زيارة باقري تلك أول زيارة لرئيس هيئة أركان في الجيش الإيراني لتركيا منذ الثورة الإيرانية في عام 1979.

وقالت وكالة الأناضول الرسمية ان "أردوغان وباقري اجتمعا في لقاء مغلق استمر 50 دقيقة.

ويأتي تصريح الرئيس التركي في وقت يتنامى فيه النفوذ الكوردي على الحدود الجنوبية لتركيا وسط إصرار الكودر في اقليم كوردستان، على المضي قدما في استفتاء الاستقلال في ايلول سبتمبر المقبل رغم الرفض الإيراني والتركي.

ت: س أ