خبير عسكري: البنتاغون يؤيد "دولة كورستان"

قال خبير عسكري سابق في وزارة الدفاع الأمريكية ان البنتاغون يؤيد تاسيس دولة كورستان المستقلة، مشيرا الى مباحثات جارية بين البنتاغون والخارجية الأمريكية بخصوص الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان عن العراق.

اربيل (كوردستان 24)- قال خبير عسكري سابق في وزارة الدفاع الأمريكية ان البنتاغون يؤيد تاسيس دولة كورستان المستقلة، مشيرا الى مباحثات جارية بين البنتاغون والخارجية الأمريكية بخصوص الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان عن العراق.

وينوي الكورد إجراء الاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان عن العراق، في 25 ايلول سبتمبر المقبل كخطوة أولى نحو تأسيس دولة كوردية مستقلة.

وقال بول ديفيس لكوردستان 24 ان "الخارجية الأمريكية لديها تحفظات حول استقلال كوردستان، أما البنتاغون فيدعم قيام دولة كوردية مستقلة عن العراق".

واضاف ديفيس ان "الوزارتين تجريان مباحثات مستمرة حول الموضوع".

وقال ديفيس ان "الرئيس الامريكي دونالد ترامب يولي أهمية قصوى لرأي وزارة الدفاع الأمريكية والكونغرس الذي يدعم غالبية أعضائه، إعلان دولة كوردية".

وقلل اقليم كوردستان في وقت سابق من مخاوف واشنطن من الاستفتاء على استقلاله من العراق.

وأكد رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني مرارا للمسؤولين الأمريكيين ان الاستقلال لن يؤثر على الحرب ضد داعش، وأن الاقليم سيستمر في محاربته.

وتخشى أمريكا من أن يؤثر الاستفتاء سلبا على الحرب ضد تنظيم داعش.

وعلى الرغم من تحفظات واشنطن وعواصم اخرى على توقيت اجراء الاستفتاء فلا تبدو اي اشارات من جانب الكورد على تأجيل الاستفتاء، أو إلغائه.

ت: س أ