كورد سوريا يحتفلون في اربيل دعما لاستفتاء كوردستان

اربيل (كوردستان24)- أحيا الكورد السوريون احتفالا ضخما في مدينة اربيل دعما للاستفتاء على استقلال اقليم كوردستان عن العراق، والذي ينوي الكورد إجراءه في شهر ايلول الجاري.

وينوي الكورد اجراء استفتاء على الاستقلال عن العراق في 25 ايلول سبتمبر الجاري، في خطوة أولى لتاسيس دولة مستقلة.

وقال مراسل كوردستان 24 زردشت حمي ان  الآلاف من الكورد السوريين المقيمين في مدينة اربيل وفي المخيمات، احتشدوا يوم الأحد في إحدى حدائق العاصمة للمشاركة في احتفال كبير للتعبير عن تأييد استقلال اقليم كوردستان.

واضاف حمي ان الاحتفال برعاية الحزب الديمقراطي الكوردستاني في سوريا.

وقال القيادي الكوردي سرحان حسن لكوردستان 24 "لا يحق لنا التصويت في الاستفتاء، ولكن يمكننا أن نوصل اصواتنا للعالم بأن الدولة الكوردية المستقلة حق للشعب الكوردي شأنه شأن كافة شعوب الأرض".

وتخلل الحفل فقرات فنية وشعرية، بمشاركة عدد من الفنانين والفرق التراثية.

وقالت الإعلامية ومديرة الحفل نالين حسن ان "عددا من الفنانين الكورد أمثال سعيد كاباري وكلستان برور ومحمود عزيز وحازم بندياني وخليل بوتاني وشفان ميدي وغيرهم قدموا فقرات فنية في الحفل".

وحثت "حسن" مواطني كوردستان على التوجه الى صناديق الاقتراع في موعده والتصويت بنعم للمشاركة في اختيار مصير شعب كوردستان.

وقال القيادي الكوردي عبد الرحمن شيخي لكوردستان 24 ان الاستفتاء ليس ملكا لأي حزب بل هو خيار شعب كوردستان، وعلى الجميع أن يترفعوا عن الخلافات الحزبية وأن يركزوا على هذا القرار المصيري".

ويقول القادة الكورد إن الشراكة مع العراق وصلت الى "طريق مسدود" لعدم التزام حكوماته المتعاقبة بحقوق الكورد وبالدستور.

وأسوة بشعوب المنطقة يسعى الكورد الى إقامة دولة مستقلة بهم منذ انتهاء الحرب العالمية الأولى على الأقل عندما قسمت القوى الاستعمارية الشرق الأوسط لتترك الأراضي التي يسكنها الكورد منقسمة بين تركيا وإيران والعراق وسوريا.

ت: س أ