العمال الكوردستاني يكيل الاتهامات لأردوغان بخصوص "السلام"

اتهم قيادي كبير في حزب العمال الكوردستاني، الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بإنهاء عملية السلام بين حزبه وأنقرة، مشيرا الى ان اردوغان سعى الى القضاء على السلام ليتمكن من التفرد بحكم تركيا.

اربيل (كوردستان24)- اتهم قيادي كبير في حزب العمال الكوردستاني، الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بإنهاء عملية السلام بين حزبه وأنقرة، مشيرا الى ان اردوغان سعى الى القضاء على السلام ليتمكن من التفرد بحكم تركيا.

وقال مراد قريلان يوم الاثنين لوسائل اعلامية مقربة من حزبه ان "بعض الاطراف تتهم حزبنا بإنهاء عملية السلام بيننا وبين تركيا، وهذا الإتهام لا اساس له وعار عن الصحة".

وأعلن العمال الكوردستاني عن وقف لإطلاق النار في ايار مايو 2013، ليبدأ بعدها بسحب مسلحيه من الأراضي التركية، على أن تقوم الحكومة التركية بخطوات موازية لكن عملية السلام انهارت تماما في تموز يوليو 2015 وسط اتهامات متبادلة بنسفها.

وقال قريلان ان "أردوغان سعى الى إنهاء السلام، كي يتمكن من فرض نفسه كزعيم أوحد ودكتاتور وذلك عبر فرض النظام الرئاسي على شعب تركيا".

وتصنف تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، حزب العمال الكوردستاني على انه "منظمة إرهابية".

وكانت عملية السلام بريق أمل عقب حرب دامت ثلاثة عقود واسفرت عن مقتل اكثر من 40 الفا.

وتخلل الغموض المفاوضات التي كانت تجري بين اوجلان القابع في السجن ومسؤولين حكوميين اتراك، فليس ثمة طرف ثالث او اتفاق علني.

واسس عبد الله أوجلان حزب العمال الكوردستاني عام 1978 ثم فر الى سوريا بصحبة عدد من كوادر حزبه وبدء حزبه بالكفاح المسلح عام 1984 لكنه اعتقل في اواسط شباط من عام 1999 وحكمت عليه السلطات التركية بالاعدام لكن الحكم عدل فيما بعد الى السجن المؤبد في جزيرة وسط بحر مرمرة بتركيا.

ت: س أ