موقع أمريكي: ايران تنقل المقاتلين بطائرات مدنية الى سوريا

نشر موقع امريكي صورا تظهر مقاتلين تقوم إيران بنقلهم على متن طائرة مدينة الى العاصمة السورية دمشق للمشاركة في القتال الدائر في سوريا.

اربيل (كوردستان24)- نشر موقع امريكي صورا تظهر مقاتلين تقوم إيران  بنقلهم على متن طائرة مدينة الى العاصمة السورية دمشق للمشاركة في القتال الدائر في سوريا.

ونشر موقع "ديارنا" التابع للقيادة المركزية الامريكية صورا قال انها أدلة جديدة على استغلال الحرس الثوري الإيراني للرحلات المدنية في نقل مقاتليه، وعناصر الميليشيات التابعة له الى دمشق.

ونقل الموقع عن شيار تركو وخبير بالشأن الإيراني قوله ان "ذلك يعتبر انتهاكًا واضحًا لبنود القرارات الخاصة بنقل الأسلحة والمقاتلين الصادرة عن الأمم المتحدة ووزارة الخزانة الأميركية".

 

مقاتلون من لواء فاطميون متوجهون الى دمشق بطائرة مدنية - الصورة مأخوذة من موقع ديارنا
مقاتلون من لواء فاطميون متوجهون الى دمشق بطائرة مدنية - الصورة مأخوذة من موقع ديارنا

وقدمت إيران دعما كبيرا للاسد في الصراع السوري الدائر منذ سنوات، بما في ذلك الدعم اللوجستي والتقني والمالي، وتدريب الجيش السوري وإرسال المقاتلين.

وتقول تقارير اعلامية ان وجود عسكريين ايرانيين والذين يقاتلون فعليا على جبهات القتال وبأعداد كبيرة مع آخرين من الأفغان والباكستانيين وتمولها الحكومة الإيرانية، بات أمراً واضحاً ومعروفاً بحكم ظهور صور وأسماء العشرات منهم ممن سقطوا قتلى في سورية، أو تم أسرهم لدى قوات المعارضة السورية.

ويسمى هؤلاء المقاتلين اصطلاحا في الأوساط الإيرانية بـ"مدافعي الحرم"، أي "المدافعين عن المراقد الدينية المقدسة التي يهددها الإرهاب" وفق الحكومة الإيرانية.

وقال "ديارنا" ان تلك الصور التي يعود بعضها لعام 2016 والبعض الآخر لمنتصف 2017 تؤكد نقل مقاتلين من لواء فاطميون الأفغاني على متن الطائرات المدنية الإيرانية للمشاركة في الحرب السورية.

ولعبت ايران و روسيا دورا اساسيا في حسم الصراع العسكري لصالح الرئيس السوري بشار الاسد.

ت: س أ