كوردستان تعقد صفقة غاز مع روسنفت

تسعى شركة روسنفت الروسية لتنفيذ استثمارات في خطوط أنابيب الغاز في إقليم كوردستان في مسعى لتوسيع أنشطتها ولتصبح المصدر الرئيسي للغاز الى تركيا وأوروبا.

اربيل (كوردستان 24)- تسعى شركة روسنفت الروسية لتنفيذ استثمارات في خطوط أنابيب الغاز في إقليم كوردستان في مسعى لتوسيع أنشطتها ولتصبح المصدر الرئيسي للغاز الى تركيا وأوروبا.

ويصدر اقليم كوردستان النفط بشكل منفصل عن حكومة بغداد منذ عام 2014. وانضمت روسنفت إلى قائمة المشترين هذا العام حيث اقرضت الإقليم شبه المستقل مئات الملايين من الدولارات بضمان مبيعات نفط في المستقبل بحسب "رويترز".

وقالت روسنفت وحكومة كوردستان إن الشركة التي يسيطر عليها الكرملين تتوسع الآن في الاستثمارات لتمتد إلى الغاز من خلال الاتفاق على تمويل خط أنابيب غاز في الإقليم. وقال مصدران قريبان من الصفقة إن الاستثمارات ستصل إلى أكثر من مليار دولار.

ويحتاج اقليم كوردستان إلى أموال لتمويل الحرب على تنظيم داعش وبسبب أزمة في الميزانية أحدثها انخفاض أسعار النفط وقطع بغداد مرتبات موظفيها.

واعتمد الإقليم على صفقات نفط ممولة مسبقا لتحسين وضعه المالي ووجد صعوبة في تطوير احتياطياته الكبيرة من الغاز التي تحتاج استثمارات أكبر لتطويرها علي مدى أطول.

وسيسرع وصول روسنفت بخطى تطوير احتياطيات الغاز الذي قادته حتى الآن شركات متوسطة الحجم.

وبالنسبة لروسنفت، أكبر شركة نفط مدرجة في العالم من حيث الإنتاج، تمثل الصفقة دفعة قوية لطموحاتها في سوق الغاز العالمية. كما تسعى روسنفت لمنافسة جازبروم التي تحتكر صادرات الغاز الروسية لإمداد أوروبا بالغاز.

وبالنسبة لتركيا يعني ذلك وصول إمدادات جديدة لاقتصادها المتعطش للطاقة وإمكانية أن تصبح مركزا رئيسيا لإمدادات الغاز إلى أوروبا.

وسيجري مد الخط في عام 2019 لخدمة إقليم كوردستان ومن المقرر أن يبدأ التصدير في عام 2020.

وفي وقت سابق اقرضت روسنفت أموالا لكوردستان بضمان مبيعات نفط في المستقبل كما وافقت على مساعدة المنطقة علي التوسع في شبكة خطوط الأنابيب.

وتسعى كوردستان لزيادة صادرات النفط إلى مليون برميل يوميا بحلول نهاية العقد مقارنة مع 650 ألف برميل يوميا حاليا.