"امتعاض" كوردي من الموقف الامريكي ودعوة للمشاركة بالمفاوضات

عبرت رئاسة اقليم كوردستان عن امتعاضها من الموقف الامريكي تجاه الاستفتاء على الاستقلال عن العراق، داعية واشنطن الى الوقوف الى جانب مطالب شعب كوردستان.

اربيل (كوردستان24)- عبرت رئاسة اقليم كوردستان عن امتعاضها من الموقف الامريكي تجاه الاستفتاء على الاستقلال عن العراق، داعية واشنطن الى الوقوف الى جانب مطالب شعب كوردستان.

واصدرت رئاسة اقليم كورستان بيانا قالت فيه ان "على الولايات المتحدة أن تحترم إرادة شعب كوردستان الذي صوت على الاستقلال بنسبة تفوق 92 بالمئة في استفتاء شفاف وسلمي".

وأيد الكوردستانيون بأغلبية كاسحة استقلال كوردستان في الاستفتاء الذي جرى يوم الاثنين رغم اعتراضات بغداد وعواصم الجوار.

وأكد البيان على شرعية الاستفتاء الذي تم إقراره من برلمان كوردستان لافتا الى انه لا يتعارض مع الدستور العراقي، ولا المواثيق الدولية التي تعطي الحق للشعوب بتقرير مصيرها بحسب البيان.

وتتحفظ واشنطن على استفتاء اقليم كوردستان، فيما تدعو كافة الاطراف على التهدئة وعدم التصعيد.

وقال البيان "كل التقدير للموقف الإيجابي لأمريكا بعدم قبول إستخدام العنف للرد على الإستفتاء، لكن ومع الأسف، لم أمريكا ولا أية دولة أخرى ضد الحكومة العراقية لوضع حد للتجاوزات الدستورية لبغداد مع كوردستان منذ إقرار الدستور في عام 2005 وحتى اليوم" .

ودعت كوردستان الولايات المتحدة الى مراجعة موقفها، والوقوف الى جانب المطالب الشرعية لشعب كوردستان، والمشاركة في المفاوضات السلمية بين أربيل وبغداد.

وترفض بغداد إجراء أي محادثات مع كوردستان لبحث نتائج الاستفتاء، بيد ان اربيل تصر على بحث هذا الملف.

ويقول المسؤولون الكورد إن استقلال كوردستان سيعزز امن العراق ويجبنه حروبا مع جارته كوردستان مثل تلك التي وقعت طيلة السنوات الماضية.

ت: س أ