"علماء كوردستان" لـ"الأزهر": احترموا إرادة أحفاد صلاح الدين

رد اتحاد علماء المسلمين في كوردستان الثلاثاء على بيان الجامع الازهر داعيا إياه الى إنصاف المظلوم واحترام ارادة شعب كوردستان.

اربيل (كوردستان24)- رد اتحاد علماء المسلمين في كوردستان الثلاثاء على بيان الجامع الازهر داعيا إياه الى إنصاف المظلوم واحترام ارادة شعب كوردستان.

وجاء في البيان ان "الجامع الأزهر أدار ظهره للحق ولم ينصف المظلوم، فقد صوت شعب كوردستان بنسبة كاسحة لصالح الاستقلال ويرغب في نيله بطرق سلمية وعبر الحوار".

واصدر الازهر يوم الاثنين بيانا رفض فيه استفتاء كوردستان، وربطه بمخططات استعمارية فيما دعا العراقيين الى الوقوف ضده.

 

وأبدى البيان خيبة أمل بموقف الازهر حيال "احفاد صلاح الدين الايوبي" اذا بخل حتى بذكر كلمة الكورد وكوردستان واستبدلها بكلمة المنطقة الشمالية.

وأيد الكوردستانيون بأغلبية كاسحة استقلال كوردستان في الاستفتاء الذي جرى يوم الاثنين رغم اعتراضات بغداد وعواصم الجوار والبدء بإجراءات عقابية ضد الاقليم.

واستغرب "الاتحاد" في بيانه من مسألة ربط المطالبة بالاستقلال بالمخطط الاستعماري، لافتا الى أن الأزهر أدار ظهره لكل الظلم الذي لحق بشعب كوردستان والمسلم بغالبيته.

وقال البيان "أما عن تقسيم الامة الاسلامية فالعرب هم أول من مزق الامة بتاسيس اكثر من 22 دولة فلماذا تحرمون علينا ما حللتموه لانفسكم".

واشار البيان الى أن "مطالبات الازهر بالوحدة مع العراق مجحفة وليست في محلها خصوصا وقد اصبحت حكومته طائفية بامتياز ولم تقبل الشراكة معنا ونكلت حتى ببني جلدتها من العرب السنة فلا تحكموا من بعيد وتعالوا الى كوردستان واسألوا العرب السنة ماذا حل بهم".

وذكر البيان ان "الازهر يستشهد برفع علم اسرائيل في مظاهرات مؤيدة للاستقلال من قبل بضع شباب من المتحمسين متناسيا أن علم اسرائيل مرفوع علانية في القاهرة والعديد من الدول العربية والاسلامية".

واشار البيان الى أنه كان بالأحرى بالأزهر أن يطالب برفع الظلم الذي لحق الكورد على مر عقود لا أن ينحاز الى الجهة الظالمة.

ويقول المسؤولون الكورد إن استقلال كوردستان سيعزز امن العراق ويجبنه حروبا مع جارته كوردستان مثل تلك التي وقعت طيلة السنوات الماضية.

ت: س أ