العبادي يرفض بحث استفتاء كوردستان في باريس

يرفض رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الحديث عن استفتاء كوردستان ونتائجه خلال زيارته الحالية الى فرنسا.

اربيل (كوردستان 24)- يرفض رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الحديث عن استفتاء كوردستان ونتائجه خلال زيارته الحالية الى فرنسا.

ووصل العبادي الى باريس ليلة امس في اول جولة خارجية له منذ ان اجرى اقليم كوردستان استفتاء على استقلاله قبل نحو عشرة ايام.

وحظي استفتاء الاستقلال بتأييد الاغلبية الساحقة في كوردستان الامر الذي دفع بغداد للتصعيد وفرض سلسلة عقوبات على الاقليم شبه المستقل.

وكانت تقارير اشارت الى ان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعا العبادي لزيارة باريس لبحث نزع فتيل الازمة بين كوردستان وبغداد.

وقال سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء في بيان إن العبادي لن يبحث استفتاء الاستقلال بل ستقتصر محادثاته على التعاون بين البلدين.

وكرر العبادي ذلك ايضا قبيل زيارته الى باريس.

ونشرت الخارجية الفرنسية بيانا تحدث عن سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين باريس وبغداد دون ان تتطرق الوزارة الى استفتاء كوردستان.

وتشترط بغداد الغاء نتائج الاستفتاء مقابل اجراء حوار مع كوردستان. وترفض اربيل ذلك وتقول انها لن تتفاوض بأي ملف لا يتصل بالاستقلال.

واستهل العبادي في اليوم الاول لزيارته الى العاصمة الفرنسية بلقاء مع وفدين من شركتي تالاس للتجهيزات الحربية وتوتال النفطية.

وذكر بيان حكومي عراقي صدر في وقت متأخر من مساء امس أنه جرى في اللقاء "بحث تلبية متطلبات القوات الامنية وتعزيز قدراتها وتسليحها وتجهيزها بالمعدات اللازمة لإدامة المعركة ضد الارهاب وتطهير المناطق المحررة من الالغام والمخلفات الحربية".

وفرنسا جزء رئيسي من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن والذي لعب دورا حاسما في الحرب ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا.

هذا وذكر بيان الحكومة العراقية أن وفد شركة توتال الفرنسية النفطية ابدى رغبة شركته بـ"توسيع الاستثمارات النفطية والغازية في العراق".

وأكدت الشركة، بحسب البيان، حرصها على "التعامل مع الحكومة الاتحادية وإقامة وتطوير المشاريع الداعمة للاقتصاد العراقي في هذا المجال".

ولشركة توتال اتفاقات للتنقيب عن النفط في كوردستان وقعت في السنوات القليلة الماضية على الرغم من اعتراض بغداد على ذلك.

ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل بعد السعودية وايران.