العبادي يلتقي ماكرون في الاليزيه

بدأ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اجراء محادثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس في اول جولة خارجية له.
kurdistan24.net

اربيل (كوردستان 24)- بدأ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اجراء محادثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس في اول جولة خارجية له منذ أن أجرى اقليم كوردستان استفتاء على استقلاله قبل نحو عشرة ايام.

واظهرت لقطات بثتها كوردستان 24 على الهواء لحظة وصول العبادي الى قصر الاليزيه ومصافحته الرئيس الفرنسي في أول لقاء يجمعهما منذ ان انتخب ماكرون رئيسا لفرنسا.

وقال مراسل كوردستان 24 في باريس كاوا محمد أمين إن العبادي وماكرون سيجريان محادثات في ملفات عديدة لاسيما السياسية والاقتصادية.

وأضاف انه على الرغم من العبادي يرفض الحديث عن استفتاء كوردستان في باريس لكنه يرجح ان يتناول الزعيمان ملف الاستفتاء الذي فجر ازمة بين بغداد والكورد.

ووصل العبادي الى باريس ليلة امس في اول جولة خارجية له منذ ان اجرى اقليم كوردستان استفتاء على استقلاله قبل نحو عشرة ايام.

وحظي استفتاء الاستقلال بتأييد الاغلبية الساحقة في كوردستان الامر الذي دفع بغداد للتصعيد وفرض سلسلة عقوبات على الاقليم شبه المستقل.

وكانت تقارير اشارت الى ان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعا العبادي لزيارة باريس لبحث نزع فتيل الازمة بين كوردستان وبغداد.

وقال سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء في بيان إن العبادي لن يبحث استفتاء الاستقلال بل ستقتصر محادثاته على التعاون بين البلدين.

وتشترط بغداد الغاء نتائج الاستفتاء مقابل اجراء حوار مع كوردستان. وترفض اربيل ذلك وتقول انها لن تتفاوض بأي ملف لا يتصل بالاستقلال.

وفرنسا جزء رئيسي من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن والذي لعب دورا حاسما في الحرب ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا.