فتح قنصلية عراقية "مؤقتة" بمدينة كوردية

ذكرت السلطات الايرانية الخميس ان العراق دشن قنصلية مؤقتة في مدينة إيلام ذات الغالبية الكوردية غربي ايران.

اربيل (كوردستان 24)- ذكرت السلطات الايرانية الخميس ان العراق دشن قنصلية مؤقتة في مدينة إيلام ذات الغالبية الكوردية غربي ايران.

وتهدف الخطوة في الاساس لإصدار تأشيرات دخول للزوار الذين يقصدون المقدسات الشيعية وبخاصة في كربلاء حيث اربعين الامام الحسين بعد نحو خمسة اسابيع.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن مدير دائرة شؤون الحج والزيارة في محافظة ايلام مهدي حيدري قوله انه وبغية تسهيل اصدار تأشيرات الدخول لزوار الاربعينية فقد تم تدشين قنصلية مؤقتة للعراق في ايلام.

وبلغ عدد الزوار الايرانيين المشاركين في مراسم اربعينية الامام الحسين في العام الماضي اكثر من مليونين و400 الف زائر ومن المتوقع ان يزداد العدد العام الجاري.

ويعتبر منفذ مهران الحدودي في محافظة ايلام المقابل لمنفذ زرباطية العراقي، هو الاكثر ترددا للزوار نظرا لطريقه الآمن وقربه من مدينتي كربلاء والنجف مقارنة مع المنافذ الاخرى.

وفي اربعين الحسين ويسمى ايضا بيوم الاربعينية تخرج مواكب العزاء الى الشوارع ويتوافد مئات الآلاف من الشيعة من كافة أنحاء العالم إلى أرض كربلاء لزيارة قبر الحسين.

ويقوم الملايين من الزوار بالحضور إلى كربلاء مشياً على الأقدام من مدن العراق البعيدة حاملين الرايات تعبيراً عن الألم وشعورا بنصرة الامام الذي قتل سنة 680 ميلادية.

غير أن هذا المسير كثيرا ما يكون محفوفا بالمخاطر حيث يشن تنظيم داعش تفجيرات على المشاركين في العزاء ويصف تلك الشعائر بالهرطقة والشرك.

وسبق ان استهدف داعش الزوار الايرانيين في العراق بواسطة سيارات ملغومة او انتحاريين.