سيناتور أمريكي: لن نسمح بحرب ضد كوردستان

قال السيناتور ماركو روبيو الخميس ان أمريكا لن تسمح لأي ميليشيات بافتعال حرب ضد اقليم كوردستان على خلفية اجراء الاقليم لاستفتاء الاستقلال، مشيرا الى أن بلاده لا تطالب الكورد بالتخلي عن تطلعاتهم.

اربيل (كوردستان24)- قال السيناتور ماركو روبيو الخميس ان أمريكا لن تسمح لأي ميليشيات بافتعال حرب ضد اقليم كوردستان على خلفية اجراء الاقليم لاستفتاء الاستقلال، مشيرا الى أن بلاده لا تطالب الكورد بالتخلي عن تطلعاتهم.

وأيد الكوردستانيون بأغلبية كاسحة استقلال كوردستان في الاستفتاء الذي جرى في 25 ايلول سبتمبر الماضي، رغم اعتراضات بغداد وعواصم الجوار والبدء بإجراءات عقابية ضد الاقليم.

وقال روبيو لكوردستان 24 ان "موضوع الاستفتاء يجب أن يكون موضوعا للحوار بين اربيل وبغداد".

وترفض بغداد استفتاء الاستقلال وتصر على إلغاء نتائجه، فيما قامت بعدة خطوات عقابية لكوردستان.

السيناتور ماركو روبيو
السيناتور ماركو روبيو

ودعا السيناتور الجمهوري كلا من بغداد وأربيل الى التهدئة، لافتا الى أن التصعيد يضر بالطرفين ويقوي شوكة إيران التي "لا تسعى الى السيطرة على العراق فقط، بل على اقليم كوردستان ايضا".

واضاف روبيو ان "هناك العديد من الاطراف التي تسعى لدفع المنطقة نحو التوتر لكننا نسعى لتحقيق الاستقرار، ولا نطالب الشعب الكوردي بالتخلي عن أحلامه وتطلعاته لكن هذه التطلعات تحتاج الى مناخ مستقر".

ويشدد قادة كوردستان على  دعوتهم  للحوار مع بغداد ونبذ العنف وحل كافة القضايا بالطرق السلمية.

وتابع روبيو الذى خاص السباق الجمهورى التمهيدى للترشح للرئاسة الأمريكية العام الماضى ان "هناك محاولات لدفع ميليشيات الى إحداث حرب ضد كوردستان وأمريكا لن تسمح بوقوع اي حرب مشابهة".

وأسوة بشعوب المنطقة يريد الكورد إقامة دولة مستقلة بهم منذ انتهاء الحرب العالمية الأولى على الأقل عندما قسمت القوى الاستعمارية الشرق الأوسط لتترك الأراضي التي يسكنها الكورد منقسمة بين تركيا وإيران والعراق وسوريا.

ت: س أ