علاوي يطرح اولى خطوات تفكيك ازمة كوردستان وبغداد

دعا ائتلاف الوطنية الذي يقوده نائب الرئيس العراقي اياد علاوي الاحد النواب الكورد الى انهاء مقاطعة الجلسات المقبلة للبرلمان.

اربيل (كوردستان 24)- دعا ائتلاف الوطنية الذي يقوده نائب الرئيس العراقي اياد علاوي الاحد النواب الكورد الى انهاء مقاطعة الجلسات المقبلة للبرلمان، قائلا إنها ستكون اولى خطوات تفكيك الازمة المحتدمة بين بغداد وإقليم كوردستان بسبب الاستفتاء.

ولم يحضر النواب الكورد الجلسة السابقة للبرلمان العراقي بعدما اعتبرت هيئة رئاسته حضورهم دعما لـ"وحدة العراق" و"رفضا" لاستفتاء الاستقلال.

وشارك كثير من النواب الكورد في استفتاء الاستقلال الذي اجري الشهر الماضي وحظي بتأييد الغالبية الكاسحة من المواطنين في كوردستان.

وعلى خلفية ذلك بدأ نواب من التحالف الشيعي الحاكم جمع تواقيع لإنهاء عضوية من شارك في الاستفتاء ضمن تحرك اثار غضب ممثلي كوردستان.

وقالت المتحدثة باسم ائتلاف الوطنية ميسون الدملوجي في بيان إن ائتلافها يدعو "الكتل الكوردستانية الى العودة الى مجلس النواب واستئناف العمل تحت قبته وذلك كخطوة أولى نحو تفكيك الأزمة وفتح باب الحوار غير المشروط لتحقيق دولة المواطنة".

وتريد بغداد الغاء استفتاء كوردستان كشرط للدخول في حوار غير ان كوردستان ترفض تلك الدعوات وتسعى لإجراء مفاوضات تتصل بنتائج التصويت.

وأشارت الدملوجي الى ان دعوة النواب الكورد الى البرلمان تأتي "ضمن مساعي ائتلاف الوطنية.. لحل الأزمة بين بغداد وأربيل وإعادة اللحمة الوطنية والتزاماً بدستور العراق الذي ينص على دولة العراق الاتحادية الديمقراطية الموحدة... وبما يحقن الدماء".

وكانت وزارة الخارجية العراقية قد اعلنت امس إنها ارسلت مذكرتين لتركيا وإيران تشتمل على غلق المنافذ ووقف جميع التعاملات التجارية مع كوردستان.

وهذه الخطوة تجيء في اطار حملة تقودها الحكومة العراقية التي يقودها الشيعة للرد على استفتاء استقلال كوردستان بسلسلة من الاجراءات العقابية.

وحظرت بغداد بالفعل الطيران المدني في كوردستان كما فرضت بعض القيود على التعاملات التجارية الامر الذي اثار ردود فعل غاضبة من جانب اربيل.

وسبق أن وصف اقليم كوردستان الاجراءات المضادة ضده بالعقاب الجماعي وقال إن استفتاءه تم اجراؤه وفقا للدستور العراقي الذي اعتمد عام 2005.