كوردستان تدلي بموقفها حول فتح معبر آخر مع تركيا

قال أمين عام وزارة البيشمركة الفريق جبار ياور ان فتح اي معبر حدودي مع تركيا على حدود اقليم كوردستان لن يتم إلا بموافقة الاقليم.

اربيل (كوردستان24)- قال أمين عام وزارة البيشمركة الفريق جبار ياور ان فتح اي معبر حدودي مع تركيا على حدود اقليم كوردستان لن يتم إلا بموافقة الاقليم.

وقال ياور لكوردستان 24 ان "التصريحات التركية بخصوص فتح معبر حدودي مباشر مع العراق لم تخرج عن إطار التصريحات ولا توجد اي خطوات عملية بهذا الاتجاه".

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم في وقت سابق ان بلاده اقترحت على بغداد فتح المعبر الحدودي أوفاكوي غربي معبر الخابور المستخدم حاليا والذي يربط اقليم كوردستان بتركيا.

وجاءت التصريحات التركية ردا على استفتاء الاستقلال عن العراق الذي اجراه اقليم كوردستان الشهر الماضي وصوت الكورد بأكثرية ساحقة لصالح قيام الدولة المستقلة.

وقال ياور "لن يتم فتح اي معبر آخر على حدود كوردستان بدون موافقتنا".

ولا بد أن يكون اي منفذ حدودي بين العراق وتركيا عبر أراضي اقليم كوردستان أو عبر مناطق الإدارة الذاتية والتي يسميها الكورد كوردستان سوريا.

وقال القيادي في الإدارة الذاتية شيرزاد يزيدي ان "الإدارة الذاتية وعموم الكورد السوريين لن يكونوا جزءا من مخطط لإطباق حصار على جنوب كوردستان وتجويع أهلنا وقطعا لن نسمح لتركيا بفتح معابر مع العراق ضمن اراضي غرب كوردستان".

وتصاعد الخلاف بين بغداد وانقرة وطهران مع اربيل منذ اجراء الاستفتاء، وسط تهديدات من تركيا بإغلاق معبر ابراهيم الخليل الحدودي الذي يربط كوردستان بأراضيها ووقف امدادات النفط كإجراءات عقابية للكورد.

ولا تبدو أي مؤشرات من جانب الكورد على الغاء الاستفتاء.

ت: س أ