كوردستان: القوات التي أخلت مواقعها ليست ضمن "البيشمركة"

قالت البيشمركة الاثنين ان القوات التي انسحبت من مواقعها قرب كركوك ليست تابعة لوزارة البيشمركة، لافتة الى أن البيشمركة لن تترك مواقعها وستصد أي هجوم.

اربيل (كوردستان 24)- قالت البيشمركة الاثنين ان القوات التي انسحبت من مواقعها قرب كركوك ليست تابعة لوزارة البيشمركة، لافتة الى أن البيشمركة لن تترك مواقعها وستصد أي هجوم.

وقال المتحدث باسم قوات هلكورد حكمت لكوردستان 24 ان "وزارة البيشمركة حاولت طوال سنوات من توحيد كافة القوات العسكرية ضمن إطارها وعدم بقاء اي قوة حزبية لكن الأزمة السياسية الداخلية وظروف الحرب مع داعش حالت دون ذلك".

وقال حكمت ان القوات التي أخلت مواقعها وسمحت للقوات العراقية وفصائل الحشد الشعبي المدعومة ايرانيا بالتقدم في كركوك ليست تابعة لوزارة البيشمركة.

وقال حكمت ان قوات البيشمركة ستتمسك بمواقعها وستصد اي هجوم.

وحملت البيشمركة في بيان القوات العراقية والحشد الشعبي المدعومة إيرانيا مسؤولية التصعيد العسكري في كركوك.

وشدد البيان على ضرورة حل كافة الخلافات عبر الحوار.

ووصلت تعزيزات عسكرية من قوات البيشمركة قادمة من اربيل لدعم كركوك والدفاع عنها ضد هجمات محتملة من القوات العراقية والحشد الشعبي.

وكانت قوات تابعة للاتحاد الوطني الكوردستاني قد انسحبت من مواقعها في منطقة تل الورد.

وهاجمت القوات العراقية وفصائل الحشد الشعبي ليل الاحد المدعومة إيرانيا الاحد مواقع تتمركز فيها قوات البيشمركة في كركوك بأسلحة وآليات امريكية جنوب كركوك.

وباشرت القوات العراقية تقدمها بعد أيام من التحشدات في محيط كركوك حيث تقول إنها تريد إعادة انتشارها في المدينة.

وحذر كثيرون من تفجر الأوضاع في المدينة بسبب إصرار القوات العراقية على الدخول إلى مدينة كركوك التي أبقتها القوات الكوردية بعيدة عن خطر داعش منذ فرار الجيش منها في أعقاب سقوط الموصل منتصف عام 2014.

وتفاقمت الخلافات بين اربيل وبغداد منذ اجراء الاستفتاء الذي حظي بتأييد الأغلبية الساحقة لاستقلال كوردستان عن العراق.

ت: س أ