المانيا: أخبرنا العبادي بضرورة الحوار مع الكورد

دعا وزير الخارجية الألماني زيغمار غابريل كلا من بغداد واربيل الى الحوار مشيرا الى رفض بلاده للحل العسكري في حل القضايا الداخلية.

اربيل (كوردستان24)- دعا وزير الخارجية الألماني زيغمار غابريل كلا من بغداد واربيل الى الحوار مشيرا الى رفض بلاده للحل العسكري في حل القضايا الداخلية.

وقال غابريل في مؤتمر صحفي انه اتصل مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وابلغه الرفض الألماني لخيار الحل العسكري لحل الخلافات مع كوردستان.

ودعا غابريل كافة الأطراف الى المفاوضات وحل كافة القضايا العالقة بين الطرفين بالطرق السلمية مشيرا الى أن الحل العسكري يضعف الطرفين ويهدد استقرار العراق ويشتت التركيز على محاربة تنظيم داعش.

وهاجمت القوات العراقية وفصائل الحشد الشعبي المدعومة إيرانيا يوم الاثنين مواقع تتمركز فيها قوات البيشمركة في كركوك بأسلحة وآليات امريكية جنوب كركوك.

وسيطرت القوات العراقية والحشد الشعبي على اراض واسعة من "المناطق المتنازع عليها" ليشمل كركوك وسنجار وخانقين في هجوم بدأ يوم الاثنين ولا يزال متواصلا.

وتشير الانباء الى ان المناطق التي سيطرت عليها القوات العراقية تشهد توترات وسط مخاوف محلية من تدهور الاوضاع فيها بخلاف ما كان سائدا في ظل البيشمركة.

وحذر كثيرون من تفجر الأوضاع في المدينة بسبب إصرار القوات العراقية على الدخول إلى مدينة كركوك التي أبقتها القوات الكوردية بعيدة عن خطر داعش منذ فرار الجيش منها في أعقاب سقوط الموصل منتصف عام 2014.

وتفاقمت الخلافات بين اربيل وبغداد على نحو متصاعد منذ اجراء الاستفتاء الذي حظي بتأييد الأغلبية الساحقة لاستقلال كوردستان عن العراق.

ت: س أ