قدري جميل يكشف ملفات "سوتشي"

قال رئيس منصة موسكو قدري جميل ان الدستور والمصالحة الوطنية من أهم الملفات التي ستتم مباحثتها في مؤتمر سوتشي.

اربيل (كوردستان24)- قال رئيس منصة موسكو قدري جميل ان الدستور والمصالحة الوطنية من أهم الملفات التي ستتم مباحثتها في مؤتمر سوتشي.

وقال جميل وهو أمين حزب الإرادة الشعبية لكوردستان 24 ان "موعد ومكان مؤتمر الحوار الوطني السوري لم يحددا بعد".

وأثار مؤتمر "سوتشي" سجالات مكثفة ضمن الأطراف السياسية الكوردية والسورية المتباينة، اذ انقسمت المواقف بين قبول الدعوة الروسية ورفضها في حال إرسالها.

واشار جميل الى أن المؤتمر سيناقش ملامح الدستور السوري المقبل، وآلية المصالحة الوطنية بين كافة الاطراف السورية المتصارعة.

ورفض جميل التصريحات التركية المطالبة لموسكو باستبعاد حزب الإتحاد الديمقراطي عن المؤتمر وقال "هو حوار سوري سوري ولا يحق لتركيا بالتدخل فيه ومن أجل ان ينجح يجب مشاركة كافة الأطراف السورية وليس هناك أهمية لكلام تركيا وتصريحاتها انتهاك لسيادة سوريا".

واضاف جميل ان "منع الصدام بين القوى التي حاربت تنظيم داعش سيكون أحد مهام المؤتمر". وذلك في إشارة الى قوات سوريا الديمقراطية والقوات الحكومية السورية.

ولفت جميل الى ان بقاء الرئيس بشار الاسد موضوع تفاوضي، ويعود الإقرار فيه الى نتائج المفاوضات بين النظام والمعارضة في مباحثات جنيف.

وبينما أيدت دمشق المقترح الروسي عارضته الهيئة العليا للمفاوضات على لسان المسؤول الكبير في جماعة جيش الإسلام والقيادي في المعارضة محمد علوش بأن "الثورة ترفض هذا المؤتمر. هو بين النظام والنظام".

ووصفت بعض جماعات المعارضة السورية "سوتشي" ووصفوه بأنه "محاولة لإعادة تأهيل نظام الرئيس بشار الأسد"، وأكدوا التزامهم بمحادثات سلام جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة.