مسرور بارزاني: التدخل الدولي ضروري لعدم تكرار مآسي الكورد

دعا مستشار مجلس أمن اقليم كوردستان مسرور بارزاني الاثنين الى حوار شامل وجذري لحل كافة الملفات العالقة بين اربيل وبغداد وفق الدستور العراقي، لافتا الى ضرورة الرعاية الدولية للحوار لعدم تكرار المآسي بحق شعب كوردستان.

اربيل (كوردستان24)- دعا مستشار مجلس أمن اقليم كوردستان مسرور بارزاني الاثنين الى حوار شامل وجذري لحل كافة الملفات العالقة بين اربيل وبغداد وفق الدستور العراقي، لافتا الى ضرورة الرعاية الدولية للحوار لعدم تكرار المآسي بحق شعب كوردستان.

وقال بارزاني خلال اجتماعه مع سفير الاتحاد الأوروربي في بغداد رامون كاساس ان من الضروري أن تحل كافة الخلافات العالقة مع الحكومة العراقية بشكل جذري لضمان عدم تكرار العدالة اللاتاريخية ازاء حقوق شعب كوردستان وقطع الطريق أمام زيادة حدة التوتر بين الطرفين.

وتصاعدت حدة الخلافات- الموجودة اصلا- بين بغداد واربيل منذ اجراء استفتاء قبل شهرين حظي بتأييد الاغلبية الكاسحة للاستقلال عن العراق.

وبعد استفتاء الاستقلال اتخذت بغداد سلسلة اجراءات عقابية ضد الاقليم في تحرك وصفه قادة كورد بأنه معد مسبقا، حيث سيطرت على معظم المناطق المتنازع عليها بما فيها كركوك وحظرت التعاملات التجارية ومنعت حركة الطيران الدولي بمطارات الاقليم.

وشدد بارزاني على ضرورة التدخل الدولي لنجاح الحوار بين اربيل وبغداد مشيرا الى ضرورة انهاء الخلافات بشكل سلمي، لافتا الى أن كوردستان ترفض انتهاك الدستور.

وبحث الجانبان التطورات في المنطقة والعلاقات بين اربيل وبغداد وأبدى السفير الاوروربي دعمه للحوار الفوري والمباشر بين الجانبين لحل كافة الخلافات العالقة وفق الدستور العراقي وإنهاء التوتر القائم بين الطرفين باسرع وقت.

سوار أحمد