"حصار المطارات" يفاقم اوضاع جرحى البيشمركة في كوردستان

قالت حكومة اقليم كوردستان إن الحظر الذي فرضته بغداد على مطارات الاقليم انعكس سلبا على اوضاع جرحى البيشمركة وملف النازحين والمنظمات الانسانية الدولية.

اربيل (كوردستان 24)- قالت حكومة اقليم كوردستان إن الحظر الذي فرضته بغداد على مطارات الاقليم انعكس سلبا على اوضاع جرحى البيشمركة وملف النازحين والمنظمات الانسانية الدولية.

وردت الحكومة العراقية بعنف بعدما اجرت كوردستان في ايلول سبتمبر الماضي استفتاء تاريخيا حظي بالتأييد الساحق للاستقلال عن العراق.

وبعد ذلك اتخذت بغداد اجراءات عقابية بحق اقليم كوردستان فحظرت الطيران الدولي في مطاراته وفرضت قيودا في التعاملات المالية وسيطرت على معظم المناطق المتنازع عليها بما فيها كركوك.

وقال رئيس حكومة كوردستان نيجيرفان بارزاني إن استمرار الحصار على مطارات كوردستان "له آثار سلبیة في مجال امكانية إیصال المساعدات الإنسانیة للمهجرین واللاجئین وفي مجال عمل المنظمات الدولیة ومعالجة المرضی وجرحی البيشمركة".

تعليقات بارزاني نقلها بيان اصدرته حكومة كوردستان يوم امس الاحد خلال لقائه في اربيل السفير الهولندي لدى العراق ماتيكس ولتر.

وشاركت القوات الكوردية (البيشمركة) بفاعلية في الحرب ضد تنظيم داعش وتمكنت في فترة قياسية من ابعاد خطر التنظيم عن حدود الاقليم.

ودعمت البيشمركة القوات العراقية في معركة استمرت اشهرا عديدة وانتهت باستعادة السيطرة على مدينة الموصل وبلدات قريبة منها طيلة.

وخسرت البيشمركة العديد من مقاتليها في اطار الحرب على الارهاب فيما اصيب عدد آخر بجروح ما زال يتناوب بين دول مختلفة لتلقي العلاج.

وبسبب الاستفتاء تفجرت ازمة بين بغداد واربيل ووصلت الى حد المواجهة المسلحة على الرغم من ان كوردستان طالبت مرارا بحل الخلافات مع بغداد بالحوار.

وحتى الآن لا توجد أي مؤشرات من جانب بغداد لمحاورة كوردستان حيث تطالبها بـ"الغاء" الاستفتاء الامر الذي يراه الكورد امرا مستحيلا.

وبدلا عن الغاء الاستفتاء الذي شمل كركوك ايضا، قالت حكومة اقليم كوردستان إنها تحترم حكما للمحكمة الاتحادية اكد على "وحدة العراق".

ويقول المسؤولون الكورد إن تنفيذ بنود الدستور العراقي المعتمد منذ عام 2005 كفيل بضمان وحدة العراق. ويتبادل العراقيون والكورد الاتهامات بخرق الدستور.

وسبق ان طالب قادة كوردستان بان يشرف طرف دولي ثالث على المحادثات بين اربيل وبغداد. وترفض الحكومة العراقية حتى الآن هذا الطلب.

وقال نيجيرفان بارزاني إن "دور المجتمع الدولي في ایجاد الأرضیة لبدء حوار جدي بین اربیل وبغداد ذو أهمیة" مكررا تأكيد اربيل على اهمية اجراء حوار وفقا للدستور.

وفي وقت سابق قال الرئيس العراقي فؤاد معصوم الذي يزور اقليم كوردستان حاليا ان الارضية مناسبة في الوقت الراهن لحسم الخلافات الشائكة بين اربيل وبغداد.