مصر تتهم "الهاشمي" بتنفيذ مذبحة "الروضة"

قالت مصادر امنية مصرية إن منفذ الهجوم الدموي على مسجد الروضة في شمال سيناء الاسبوع الماضي هو ضابط عراقي سابق يدعى ابو هاجر الهاشمي.

اربيل (كوردستان 24)- قالت مصادر امنية مصرية إن منفذ الهجوم الدموي على مسجد الروضة في شمال سيناء الاسبوع الماضي هو ضابط عراقي سابق يدعى ابو هاجر الهاشمي.

وقتل مسلحون مجهولون أكثر من 300 شخص في مسجد الروضة بسيناء عندما فجروا عبوة ناسفة وأطلقوا النار على المصلين المتدافعين إلى خارج المسجد خلال صلاة الجمعة الماضية في أكبر هجوم دموي من نوعه في تاريخ مصر الحديث.

وعلى الرغم من ان أي جهة لم تعلن مسؤوليتها عن الهجوم إلا ان موقع (اليوم السابع) الالكتروني المصري نقل عن مصادر امنية قولها إن أبو هاجر الهاشمي يشغل منصب "والي سيناء" لتنظيم داعش.

وأضافت المصادر ان "أبو هاجر الهاشمي" كان ضابطا بالجيش العراقي المنحل قبل ان ينضم لتنظيم داعش مع بدايات عمله في العراق مع جماعة التوحيد والجهاد.

وتشير المصادر المصرية الى ان الهاشمي تم تنصيبه مسؤولا عن "ولاية سيناء" عقب تصفية أبو دعاء الأنصاري على يد القوات المصرية في آب أغسطس 2016.

وذكرت وسائل اعلام مصرية اخرى ان الهاشمي دعا لاستخدام العبوات الناسفة ضد القوات المصرية في سيناء.

وأبو هاجر الهاشمي الاسم الرابع الذي تم الكشف عنه كقائد لتنظيم داعش في سيناء.

ويقول محللون إن الهجوم الذي استهدف مسجد الروضة يمثل تغييرا في أسلوب متطرفي شمال سيناء الذين اعتادوا على مهاجمة قوات الجيش والشرطة والكنائس.