فرنسا تدحض مقولة كوردية قديمة

قال القنصل الفرنسي في اقليم كوردستان دومينيك ماس ان فرنسا وكثيرين غيرها هم اصدقاء للكورد وليست الجبال وحدها فيما اشار الى ضرورة رفع الحظر الجوي عن مطارات اربيل والسليمانية.

اربيل (كوردستان24)- قال القنصل الفرنسي في اقليم كوردستان دومينيك ماس ان فرنسا وكثيرين غيرها هم اصدقاء للكورد وليست الجبال وحدها فيما اشار الى ضرورة رفع الحظر الجوي عن مطارات اربيل والسليمانية.

وقال ماس لكوردستان 24 ان "فرنسا تدعم اقليم كوردستان وليست الجبال وحدها اصدقاء للكورد ولكن عليهم أن يتفقوا فيما بينهم ويوحدوا مواقفهم".

وقال ماس ان "فرنسا تدعم عراقا فيدراليا موحدا وحكومة ديمقراطية وتدعم في الوقت نفسه اقليم كوردستان والكورد ليسوا وحدهم بل لديهم اصدقاء كثر".

واشار ماس الى ان الحظر الجوي المفروض على مطارات اقليم كوردستان يضر بالنازحين واللاجئين وعمل المنظمات الانسانية ويضرنا شخصيا كبعثات دبلوماسية".

وطالب القنصل الفرنسي الحكومة العراقية بفتح مطارات كوردستان على اساس الاتفاق بين اربيل وبغداد وحل كافة الخلافات بين الطرفين على اسس سلمية.

ويستشهد الشعب الكوردي كثيرا بمقولة "لا اصدقاء سوى الجبال" في دلالة على تهميش المجتمع الدولي لحقوق شعب كوردستان على مر التاريخ، وخصوصا بعد الاتفاقات الدولية التي قسمته على اربعة اجزاء.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استقبل قبل ايام وفدا كورديا برئاسة رئيس حكومة كوردستان نيجيرفان بارزاني للتباحث حول الأزمة القائمة بين أربيل وبغداد.ش