المانيا تدعو بغداد لـ"لابتعاد عن حكم الميليشيات الطائفية"

دعا وزير الخارجية الألمانية زيغمار غابرييل الاربعاء الحكومة العراقية الى الابتعاد عن حكم الميليشيات الطائفية واعتماد الدستور والقانون بين كافة المكونات.

اربيل (كوردستان24)- دعا وزير الخارجية الألمانية زيغمار غابرييل الاربعاء الحكومة العراقية الى الابتعاد عن حكم الميليشيات الطائفية واعتماد الدستور والقانون بين كافة المكونات.

وجاء حديث غابرييل خلال كلمة له في منتدى برلين للسياسة الخارجية الذي تنظمه مؤسسة "كوربر".

وقال غابرييل "يجب علينا أن ننظر إلى الحقائق على الأرض في العراق".

واضاف غابرييل  "كما أنها ليست بمثابة رؤية سياسة العراق الواحد في اتباع الدستور والديمقراطية في التعامل مع المكونات وجيرانه، بعيدا عن حكم الميليشيات الطائفية".

وتتصاعد وتيرة المطالبات الخارجية والداخلية بضرورة تقليص نفوذ فصائل الحشد الشعبي داخل العراق وتحجيمها بحيث تتبع للقوات العراقية بشكل فعلي وتمتثل لقراراتها خصوصا مع اقتراب الانتخابات العراقية.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال في مناسبات كثيرة إن الفصائل السياسية التي لديها جماعات مسلحة "لن يُسمح" لها المشاركة في الانتخابات الامر اغضب قيادات كبيرة في الحشد الشعبي.

وتشكل الحشد الشعبي بفتوى من السيستاني بعد سيطرة تنظيم داعش على مساحات واسعة من العراق عام 2014  ويتألف من فصائل معظمها وثيق الصلة بإيران.

وبحسب تقديرات غير رسمية يتألف الحشد الشعبي على الاقل من 60 فصيلا مسلحا شيعيا ونحو 40 فصيلا سنيا وستة فصائل مسيحية واربعة ايزيدية وثلاثة فصائل تركمانية فضلا عن فصيل شبكي وآخر كاكائي.

والغالبية العظمى من تلك الفصائل المسلحة لديها اجنحة سياسية تعمل في الحكومة العراقية خاصة تلك التي تتلقى الدعم والتمويل من ايران.