77 منظمة توجه طلبا للعبادي بشأن كوردستان

وجهت عشرات المنظمات الانسانية الاربعاء طلبا الى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي برفع الحظر عن الطيران في مطارات اقليم كوردستان.

اربيل (كوردستان24)- وجهت عشرات المنظمات الانسانية الاربعاء طلبا الى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي برفع الحظر عن الطيران في مطارات اقليم كوردستان.

وجاء في بيان ان منظمات المجتمع المدني العراقية والكوردستانية تتوجه للحكومة العراقية وللعبادي برفع الحظر عن الطيران في مطارات اقليم كوردستان، والسماح للمواطنين بالسفر منها الى البلدان الاخرى.

وفرضت بغداد عقوبات جماعية على كوردستان واستخدمت القوة العسكرية واستولت على الكثير من المناطق التي كانت تحت سيطرة البيشمركة لاسيما كركوك كما فرضت حظرا للطيران من والى مطاري اربيل والسليمانية.

وجاء ذلك بعدما ايدت الاغلبية الكاسحة في كوردستان الاستقلال عن العراق في استفتاء اجري أيلول سبتمبر الماضي.

ووقعت 77 منظمة على البيان الموجه لحكومة بغداد ولرئيسها العبادي.

واشار البيان ان "اقليم كوردستان أعلن التزامه ببنود الدستور العراقي واستمرار الحظر يؤثر سلبا على نشاطنا الانساني في تقديم الخدمة الى الالاف من النازحيين و اللاجئيين في أقليم كوردستان".

واضاف البيان "ندعو السيد رئيس الوزراء العراقي لاتخاذ الاجراءات المناسبة خدمة لمصالح المواطنين العراقيين، بالسماح بالسفر من مطارات اقليم كوردستان الى بلدان العالم الخارجي ونعتبر ذلك اجراءا ملحا، كما يعزز اعادة الثقة بين العراقيين والدولة العراقية ويفسح المجال لخطوات لاحقة في الحوار والتعايش السلمي في عراقنا".

ووصفت حكومة اقليم كوردستان مرارا قرار بغداد بإغلاق مطاراتها بأنه "عقوبة جماعية" ضد السكان، مطالبة بالتراجع عن مثل هذا الحظر.

وحظر الرحلات الدولية قلل قدوم رجال الأعمال والمغتربين وانعكس سلبا على صناعات متعددة منها الفندقة والخدمات المالية والنقل والعقارات.

يشار الى ان حظر الطيران لا يسري على الرحلات الداخلية من كوردستان وإليها بل يشمل الرحلات الدولية حيث ينبغي على المسافر التوقف في الغالب بمطار بغداد الذي يواجه ضغوطا بسبب الرحلات الإضافية.

ومنذ سنوات تستضيف مدن كوردستان مئات الالاف من النازحين العراقيين واللاجئين السوريين ويعتمد كثير منهم على مساعدات انسانية تأتي عبر المطارات.

سوار أحمد