المانيا تتمسك بدعوة سابقة لبغداد.. وكوردستان ترحب

جددت المانيا الاثنين دعواتها للحكومة العراقية للبدء بإجراء محادثات مع اقليم كوردستان لوضع حد للخلاف القائم بين الجانبين

اربيل (كوردستان 24)- جددت المانيا الاثنين دعواتها للحكومة العراقية للبدء بإجراء محادثات مع اقليم كوردستان لوضع حد للخلاف القائم بين الجانبين، وقالت إنها مستعدة للعب دور الوسيط الامر الذي رحب به اقليم كوردستان وابدى استعداده للحوار المشترك.

وجاءت دعوة المانيا المتكررة على لسان وزير خارجيتها زيغمار غابرييل خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس حكومة كوردستان نيجيرفان بارزاني الذي يزور برلين حاليا.

وقال غابرييل بعد محادثات مع بارزاني إن اقليم كوردستان ابدى استعداده الكامل لحسم القضايا الخلافية مع بغداد من خلال الحوار.

وكرر غابرييل دعواته السابقة للحكومة العراقية بضرورة الجلوس الى طاولة الحوار وحسم النزاع القائم مع اقليم كوردستان استنادا للدستور.

ورفض رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الشهر الماضي وساطة كان يفترض ان تقوم بها برلين لرأب الصدع بين بغداد وإقليم كوردستان وخفض توترات الاستفتاء.

ورغم ذلك قال غابرييل في المؤتمر الذي نقلته كوردستان 24 على الهواء إن المانيا على استعداد للعب دور الوسيط للبت في الخلافات.

وحتى الآن لا توجد حتى الآن أي مؤشرات من جانب بغداد أو اربيل لإجراء الحوار على الرغم من ابداء الطرفين استعدادهما للتفاوض في القضايا الخلافية.

وقال بارزاني في المؤتمر الصحفي متحدثا بالكوردية إن حلحلة الخلافات بحاجة الى "ارادة وطنية" وأشار الى انه من دون حوار لا يمكن حسمها.

نيجيرفان بارزاني اعلن استعداد كوردستان لاجراء حوار غير مشروط مع بغداد - تصوير: كوردستان 24
نيجيرفان بارزاني اعلن استعداد كوردستان لاجراء حوار غير مشروط مع بغداد - تصوير: كوردستان 24

ورحب رئيس الحكومة الاقليمية بالموقف الالماني تجاه الازمة وقال ان كوردستان مستعدة لحل المشاكل مع العراقيين وفق الدستور العراقي.

ووضعت الحكومة العراقية جملة شروط مقابل الحوار وأهمها اعلان "الغاء" نتائج استفتاء اجري في ايلول سبتمبر الماضي وحظي بالتأييد الساحق للاستقلال عن العراق.

ويصف القادة الكورد هذا الشرط بـ"التعجيزي" على الرغم من أن حكومة اقليم كوردستان اعلنت في بيان رسمي احترامها لحكم المحكمة العليا في العراق قضى بعدم وجود أي ينص يجيز استقلال أي مجموعة عرقية عن البلاد وأكد على "وحدة العراق".

وقال بارزاني "نحترم حكم المحكمة الاتحادية... وملتزمون بما نص عليه الدستور بشان المنافذ الحدودية ومستعدون لحوار جدي حيال ذلك".

ومن المقرر ان يلتقي بارزاني بالمستشارة الالمانية انجيلا ميركل في وقت لاحق.

وتدهورت العلاقات بين اربيل وبغداد منذ اجراء استفتاء الاستقلال الامر الذي دفع بغداد للرد بإجراءات عقابية ومنها حظر الطيران الدولي في مطارات الاقليم شبه المستقل.

رحب بارزاني بزيارة الوزير الالماني الى اربيل - تصوير: كوردستان 24
رحب بارزاني بزيارة الوزير الالماني الى اربيل - تصوير: كوردستان 24

واجرى نيجيرفان بارزاني في مطلع الشهر الجاري مباحثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس وشددا على اهمية حسم الخلاف بالسبل السلمية وبالحوار.

وبعد ذلك بأيام بحثت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في اتصال هاتفي مع نيجيرفان بارزاني آخر مستجدات الوضع حيال الأزمة بين اربيل وبغداد، وقالت في الوقت نفسه إن بلادها ستواصل الكفاح من اجل حماية هوية الشعب الكوردي وشددت على ضرورة حل الازمة بالحوار.

ودعت ماي بارزاني الى زيارة بريطانيا.

ويتوقع ان يجري بارزاني زيارة الى لندن في وقت لاحق بعد اختتام جولته في برلين ضمن محاولاته لإيجاد مخرج سلمي للازمة بين اربيل وبغداد.

وبين اربيل وبغداد تاريخ حافل بالخلافات المتراكمة منذ سنوات خاصة تلك المرتبطة بالطاقة والموازنة والأراضي المتنازع عليها إلى جانب قضايا خلافية أخرى.