"المعارضة" ترفض "سوتشي" وتكيل الاتهامات لموسكو

رفضت جماعات سورية معارضة مؤتمرا ترعاه روسيا واصفة إياه بأنه التفاف على "جنيف" فيما اتهمت روسيا بارتكاب جرائم حرب في سوريا.

اربيل (كوردستان 24)- رفضت جماعات سورية معارضة مؤتمرا  ترعاه روسيا واصفة إياه بأنه التفاف على "جنيف" فيما اتهمت روسيا بارتكاب جرائم حرب في سوريا.

وجاء في بيان لنحو 40 جماعة بينها بعض الفصائل العسكرية التي شاركت في جولات سابقة من محادثات السلام في جنيف إن موسكو لا تمارس ضغوطا على الحكومة السورية للتوصل إلى تسوية سياسية.

وذكر البيان ان روسيا لم تسهم بتخفيف معاناة السوريين ولو بخطوة واحدة كما أنها لا تصبو للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية.

وروسيا من أهم الأطراف المهيمنة في سوريا بعد تدخلها عسكريا لصالح الاسد منذ عامين كما حصلت على تاييد ايراني وتركي لعقد مؤتمر للحوار الوطني السوري في مدينة سوتشي الروسية يومي 29 و30 يناير كانون الثاني.

واتهم البيان روسيا بأنها ارتكبت جرائم حرب ضد السوريين وبأنها دولة معادية ساندت النظام عسكريا ودافعت عن سياساته وظلت على مدى سبع سنوات تحول دون إدانة الأمم المتحدة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وتقول موسكو إنها تستهدف المتشددين لكن المعارضة وسكان يقولون إن الضربات الجوية التي تنفذها روسيا منذ أن بدأت حملة جوية كبيرة قبل ما يزيد عن عامين تسببت في مقتل مئات المدنيين في قصف عشوائي لمناطق مدنية بعيدة عن جبهة القتال.

وقالت بعض فصائل المعارضة إنها لم تحسم أمرها بعد بشأن المشاركة في مؤتمر سوتشي بحسب ما أفادت رويترز.