الحرس الثوري: أخمدنا الاحتجاجات

قال الحرس الثوري الإيراني ان القوات الأمنية تمكنت من إخماد الاضطرابات التي اندلعت في مناطق عديدة من البلاد.

اربيل (كوردستان 24)- قال الحرس الثوري الإيراني ان القوات الأمنية تمكنت من إخماد الاضطرابات التي اندلعت في مناطق عديدة من البلاد.

وقال الحرس الثوري في بيان ان "الشعب الثوري الإيراني وعشرات الآلاف من قوات الباسيج والشرطة ووزارة الاستخبارات كسروا سلسلة الاضطرابات التي صنعتها أمريكا وبريطانيا والنظام الصهيوني والسعودية والمنافقون ومؤيدو الملكية".

ونشر البيان  على موقع الحرس الثوري الإخباري على الإنترنت "سباه نيوز".

وقال سكان اتصلت بهم رويترز في عدد من المدن إن الاحتجاجات انحسرت بعد أن كثفت الحكومة حملتها على المحتجين بإرسال قوات الحرس الثوري لعدد من الأقاليم.

وقال التلفزيون الرسمي إن البرلمان عقد جلسة مغلقة يوم الأحد لمناقشة الاضطرابات مع وزيري الداخلية والاستخبارات وقائد الشرطة ونائب قائد الحرس الثوري.

وأظهرت لقطات فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في وقت متأخر من مساء يوم السبت وجودا أمنيا مكثفا في مدن منها خرم أباد في جنوب غرب إيران.

كانت لقطات سابقة نشرت مساء يوم الأربعاء قد أظهرت محتجين يرشقون قوات مكافحة الشغب بالحجارة.

ومع تراجع الاحتجاجات رفعت الحكومة القيود التي فرضتها على تطبيق إنستجرام وهو أحد مواقع التواصل الاجتماعي التي استخدمت في حشد المحتجين. لكن تطبيق تلجرام للرسائل الأوسع استخداما لا يزال محجوبا مما يشير إلى أن السلطات لا تزال قلقة من احتمال وقوع المزيد من المظاهرات.

ومنذ اكثر من اسبوع تشهد إيران احتجاجات مناهضة للحكومة في مختلف المدن في أكبر تحد للنخبة من رجال الدين منذ نحو عقد من الزمن.

ودأبت طهران على اتهام الولايات المتحدة واسرائيل بإذكاء الاحتجاجات لاسيما الاخيرة والتي دفعت البلاد الى واحدة من أعنف أزماتها الداخلية منذ الثورة الاسلامية قبل اربعة عقود تقريبا.

وتركزت المظاهرات في البداية ضد ارتفاع الأسعار واستشراء الفساد إلا أنها تحولت بعد ذلك إلى احتجاجات ضد الحكومة والنظام في الجمهورية الإسلامية.