اردوغان يهاجم "اصدقاء" ويتمسك بمنطقتين في سوريا

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء إن "شركاء واصدقاء استراتيجيين" يواصلون تسليح تنظيمات تصنفها انقرة "ارهابية"، وأشار في الوقت نفسه الى ان قواته ستواصل التمركز في منقطتين تقعان في الشمال السوري.

اربيل (كوردستان 24)- قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء إن "شركاء واصدقاء استراتيجيين" يواصلون تسليح تنظيمات تصنفها انقرة "ارهابية"، وأشار في الوقت نفسه الى ان قواته ستواصل التمركز في منقطتين تقعان في الشمال السوري.

وكان اردوغان يشير فيما يبدو الى الولايات المتحدة التي تسلح تحالفا يشكل الكورد عموده الفقري في اطار جهود الحرب ضد تنظيم داعش.

وعلى مدى العامين الماضيين لعبت قوات سوريا الديمقراطية دورا محوريا في طرد داعش من مساحات واسعة كان قد استولى عليها منذ عام 2014.

وتنظر الحكومة التركية الى قوات سوريا الديمقراطية- التي تحظى بدعم بري وجوي امريكي- بريبة وتقول انها امتداد لحزب العمال الكوردستاني الذي يخوض هو الآخر صراعا مع الدولة التركية منذ ثمانينيات القرن الماضي. وتنفي تلك القوات تلك المزاعم.

وتعتبر وحدات حماية الشعب الكوردية الركيزة الاساسية في تحالف سوريا الديمقراطية الذي يضم ايضا مقاتلين عرب.

وتفرض الوحدات الكوردية كامل السيطرة على مناطق الادارة الذاتية في الشمال السوري.

وقال اردوغان في كلمة بالبرلمان لأعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم إن "كان ثمة أصدقاء وشركاء استراتيجيون (لتركيا) يدعمون تنظيمات إرهابية بمختلف أنواع السلاح... فما الذي تبقى لنبحثه" معهم.

وأضاف ان الجيش التركي سيواصل عملية درع الفرات بمنطقتي عفرين ومنبج في سوريا.

وفي آب اغسطس 2016 شنت أنقرة عملية درع الفرات العسكرية بمساعدة مسلحي المعارضة لطرد تنظيم داعش ووقف تنامي النفوذ الكوردي على حدودها الجنوبية.