قرار أمريكي بدعم احتجاجات ايران

صوت مجلس النواب الامريكي بشبه اجماع على دعم التظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها ايران في الآونة الأخيرة.

اربيل (كوردستان 24)- صوت مجلس النواب الامريكي  بشبه اجماع على دعم التظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها ايران في الآونة الأخيرة.

واعتمد مجلس النواب قرارا بدعم التظاهرات التي شهدتها ايران أواخر كانون الأول ديسمبر الماضي والتي تخللتها أعمال عنف أدت الى مقتل أكثر من 21 شخصا.

ودعا نواب الكونغرس الثلاثاء إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى فرض عقوبات على "منتهكي حقوق الإنسان في إيران".

وأقر النص بأغلبية 415 صوتا مقابل صوتين فقط ويؤكد على "دعم الكونغرس الأمريكي للشعب الإيراني المنخرط في مظاهرات مشروعة وسلمية ضد نظام قمعي وفاسد".

كما أنه "يدين الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان والأنشطة المزعزعة للاستقرار التي يرتكبها النظام الإيراني بحق الايرانيين".

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب إد رويس إنه "بدفاعنا عن الإيرانيين نريد أن نوضح أنهم ليسوا الهدف لعقوباتنا".

واشار رويس الى أن "العقوبات الأمريكية تستهدف النظام الإيراني القمعي والمزعزع للاستقرار وليس الشعب الإيراني".

وكان رويس والعضو الديمقراطي في الكونغرس إليوت أنكل أعلنا يوم أمس الثلاثاء أن الكونغرس أصدر قرارا يسمح بإرسال تكنولوجيا الاتصالات إلى إيران بهدف دعم الشعب الإيراني في انتفاضته وتعزيزه من أجل حرية التعبير.

ومنذ نحو عشرة ايام من اسبوع تشهد إيران احتجاجات مناهضة للحكومة في مختلف المدن في أكبر تحد للنخبة من رجال الدين منذ نحو عقد من الزمن.

وتركزت المظاهرات في البداية ضد ارتفاع الأسعار واستشراء الفساد إلا أنها تحولت بعد ذلك إلى احتجاجات ضد الحكومة والنظام في الجمهورية الإسلامية.

ودأبت طهران على اتهام الولايات المتحدة واسرائيل بإذكاء الاحتجاجات لاسيما الاخيرة والتي دفعت البلاد الى واحدة من أعنف أزماتها الداخلية منذ الثورة الاسلامية قبل اربعة عقود تقريبا.

سوار أحمد