ماكرون لأردوغان: الهدنة تشمل عفرين أيضا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لنظيره التركي رجب طيب إردوغان يوم الاثنين إن الهدنة التي اقرها مجلس الأمن الدولي في مطلع الأسبوع في عموم سوريا تنطبق أيضا على منطقة عفرين.

اربيل (كوردستان24)- قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لنظيره التركي رجب طيب إردوغان يوم الاثنين إن الهدنة التي اقرها مجلس الأمن الدولي في مطلع الأسبوع في عموم سوريا تنطبق أيضا على منطقة عفرين.

وجاء في بيان لمكتب ماكرون أن رئيس الجمهورية أكد في اتصال هاتفي مع اردوغان على أن الهدنة الإنسانية تنطبق على كل سوريا بما في ذلك عفرين.

واضاف البيان بحسب "رويترز" انه "يجب على الجميع تنفيذها في كل مكان ودون أي تأخير لوقف دوامة العنف المستمرة التي قد تؤدي إلى انفجار إقليمي والدفع بعيدا بأي أمل في حل سياسي".

وكانت وحدات حماية الشعب أعلنت الأحد الالتزام بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي الى وقف الأعمال القتالية في سوريا فيما قالت تركيا إن قواتها ستستمر في العملية العسكرية على عفرين بشمال غرب سوريا.

وتبنى مجلس الأمن يوم السبت بالإجماع مشروع قرار كويتي سويدي يطالب بوقف إطلاق النار في سوريا لمدة 30 يوما ويدعو كافة الأطراف لتسهيل العمل الإنساني وإيصال المساعدات كما يدعو القرار الى رفع الحصار عن كافة المناطق السورية.

ويستثني القرار العمليات ضد تنظيم داعش وهيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا) والتي تتمتع بصلات قوية بتنظيم القاعدة.

وأكدت الخارجية التركية في بيان استمرار العملية العسكرية التي تشنها في عفرين.

وبحسب المسؤولين الكورد فإن المئات من المدنيين بينهم نساء وأطفال سقطوا بين قتيل وجريح جراء القصف المدفعي والجوي الذي تشنه القوات التركية في الهجوم الذي دخل يومه الثامن والثلاثين.

سوار أحمد