اول رد فعل تركي على إخلاء سبيل صالح مسلم

نددت تركيا الثلاثاء بإخلاء سبيل الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي السوري صالح مسلم وقالت إن تلك الخطوة تمثل "دعما للإرهاب".

اربيل (كوردستان 24)- نددت تركيا الثلاثاء بإخلاء سبيل الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي السوري صالح مسلم وقالت إن تلك الخطوة تمثل "دعما للإرهاب".

وقضت محكمة تشيكية في وقت سابق من الثلاثاء بإخلاء سبيل مسلم بعد ثلاثة أيام من توقيفه في براغ بناء على مذكرة توقيف تركية.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ للصحفيين إن "قرار إخلاء سبيل صالح مسلم في التشيك دعم واضح جداً للإرهاب".

وتساءل "عندما يكون ضحايا الإرهاب مواطنين أتراك أو مسلمين ألا يعد قاتليهم منظمات إرهابية؟ هل يشترط لاعتبار منظمة ما إرهابية أن تستهدف مواطني دول الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة؟"

ويقول مراسل كوردستان 24 في براغ إن مسلم اُخلي سبيله اليوم الثلاثاء في جلسة عقدتها احدى المحاكم في العاصمة التشيكية. وتجمع العشرات امام مبنى المحكمة اثناء المحاكمة.

وبعد قرار اخلاء سبيله ردد كثيرون هتافات تؤيد مسلم والوحدات الكوردية ورفعوا صوره بالإضافة الى صور زعيم حزب العمال الكوردستاني عبدالله اوجلان.

وفي وقت سابق من هذا الشهر أدرجت السلطات التركية صالح مسلم على لائحة المطلوبين ورصدت مليون دولار تقريبا لمن يدلي بأي معلومات عن مكانه.

وتتهم تركيا حزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي، الذي كان يقوده مسلم، بأنه امتداد لحزب العمال الكوردستاني الذي تعتبره انقرة "منظمة ارهابية".

إقرأ ايضا:

 - حقائق عن صالح مسلم

- اردوغان: نأمل تسليم صالح مسلم

ولا يزال صالح مسلم عضوا في حزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي الذي يسيطر على معظم المناطق الكوردية في سوريا لاسيما عفرين التي تشهد هجوما تركيا منذ اكثر من شهر ضد الوحدات الكوردية ينظر اليها على انها الجناح العسكري للاتحاد الديمقراطي.