المانيا تدعو لحسم ازمة الاستفتاء وتعقب على التمديد

اعربت المانيا عن اسفها لقرار الحكومة العراقية تمديد حظر الرحلات الدولية في مطارات اقليم كوردستان ثلاثة اشهر أخرى، وقالت إنه يتعين حسم الخلافات بين اربيل وبغداد "دون مزيد من التأخير" لتحقيق الاستقرار في البلاد.

اربيل (كوردستان 24)- اعربت المانيا عن اسفها لقرار الحكومة العراقية تمديد حظر الرحلات الدولية في مطارات اقليم كوردستان ثلاثة اشهر أخرى، وقالت إنه يتعين حسم الخلافات بين اربيل وبغداد "دون مزيد من التأخير" لتحقيق الاستقرار في البلاد.

وتم فرض الحظر في 29 من ايلول سبتمبر ردا على استفتاء اجراه اقليم كوردستان في 25 من الشهر نفسه وحظي بتأييد الاغلبية لصالح الاستقلال. وأعقبه تمديد لمدة شهرين انتهى بنهاية الشهر المنصرم قبل أن يصدر قرار جديد ليتم فيه تمديد ثان للحظر.

وقالت السفارة الالمانية في بيان "نأسف جدا لقرار تمديد حظر الرحلات الجوية الدولية إلى مطارات إقليم كوردستان العراق ونواصل حث كل من حكومة العراق وحكومة إقليم كوردستان العراق على إيجاد حلول ملموسة لخلافاتهما على أساس الدستور العراقي دون مزيد من التأخير".

وجاء في البيان أن "استقرار البلاد مرهون بإيجاد حلول للخلافات الداخلية".

وسبق أن قالت مديرة مطار اربيل تلار فائق لكوردستان 24 ان قرار حظر الرحلات الدولية "سياسي بحت" في اطار سلسلة الاجراءات العقابية التي اتخذتها حكومة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ضد سكان الاقليم ردا على الاستفتاء الذي عارضته بغداد.

ومنذ ان فرضت بغداد حظرا على مطارات الاقليم انخفض عدد الركاب بنسبة كبيرة كما انعكس سلبا على وصول المساعدات الانسانية وسفر المصابين.

وتشترط الحكومة العراقية الغاء استفتاء الاستقلال والإشراف على المطارات والمنافذ البرية قبل اجراء أي حوار سياسي مع حكومة الاقليم.