وفد كوردي يستعين بكبار مراجع الشيعة والنجفي يعد بدور

قال مسؤول كوردي الخميس إن مرجعا شيعيا كبيرا وعد الوفد الكوردي الذي يزور النجف بلعب في حلحلة الازمة بين اربيل وبغداد.

اربيل (كوردستان 24)- قال مسؤول كوردي الخميس إن مرجعا شيعيا كبيرا وعد الوفد الكوردي الذي يزور النجف بلعب في حلحلة الازمة بين اربيل وبغداد.

ويزور وفد كوردي مدينة النجف لإجراء مشاورات مع كبار المراجع الشيعة بشأن القضايا الخلافية بين الحكومة العراقية وحكومة اقليم كوردستان.

وقال المتحدث باسم حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني سعدي بيرة للصحفيين في النجف إن الوفد الكوردي اجرى لقاء مع المرجع بشير النجفي الذي ابدى "تفهما" للخلافات والمشاكل.

وأضاف أن المرجع الشيعي وعد الوفد الكوردي بالعمل على الحفاظ على "الإخوة"، وأشار الى ان الكورد طالبوه بلعب دور في حل الخلافات بين اربيل وبغداد.

سعدي بيرة يتحدث الى الصحفيين - تصوير: كوردستان 24 / النجف
سعدي بيرة يتحدث الى الصحفيين - تصوير: كوردستان 24 / النجف

وكان بيرة يتحدث والى جانبه عدد من المسؤولين الكورد الذي يمثلون احزابا وقوى مختلفة في اقليم كوردستان.

وسيجري الوفد لقاءات اخرى مع مراجع آخرين.

وسبق أن حذر مسؤولون كورد من أن سياسات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تجاه الإقليم تنذر بحدوث مشاكل اجتماعية وطالبوا السيستاني بالتدخل.

وليس من الواضح ما اذا كان الوفد سيجري لقاء مع آية الله علي السيستاني الذي يعد اعلى مرجع شيعي ويتمتع بنفوذ واسع بين الملايين من الشيعة في العراق وله سلطة يندر أن يتحداها السياسيون العراقيون منذ سقوط النظام السابق عام 2003.

وتدهورت العلاقات بين كوردستان وبغداد بشكل كبير بعد استفتاء اجراه الاقليم في ايلول سبتمبر وحظي بالتأييد الساحق لصالح الاستقلال.

وفرضت بغداد بعد ذلك جملة اجراءات عقابية على الاقليم بما في ذلك حظر الرحلات الدولية في مطارات الاقليم والسيطرة على معظم المناطق المتنازع عليها.

ولطالما أعلن العبادي انه عازم على حسم الخلافات مع كوردستان بما يشمل اعادة حصة الكورد من الموازنة وصرف رواتب الموظفين غير أن ذلك لم يتحقق.