مسلم يفصح عن طبيعة العلاقة بين كورد سوريا وواشنطن

قال الزعيم السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي صالح مسلم إن كورد سوريا لا تربطهم أي اتفاقات سياسية او دبلوماسية مع الولايات المتحدة.

(كوردستان 24)- قال الزعيم السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي صالح مسلم إن كورد سوريا لا تربطهم أي اتفاقات سياسية او دبلوماسية مع الولايات المتحدة.

ووصلت العلاقات بين انقرة وواشنطن الى نقطة الإنهيار بسبب الدعم الامريكي للمقاتلين الكورد في مناطق الادارة الذاتية في الشمال السوري (روجافا).

وقال مسلم لكوردستان 24 "إلى الآن ليس لدينا أي اتفاق أو تحالف مع الولايات المتحدة.. لقاءاتنا معهم (الامريكيين) تعقد على مستوى غير رسمي".

وكان القيادي الكوردي يتحدث من بروكسل بعد نحو يومين على اخلاء سبيله من قبل محكمة تشيكية بعدما اوقفته السلطات الامنية في العاصمة براغ بناء على مذكرة تركية.

وقال مسلم، الذي يعمل ممثلا في لجنة العلاقات الدبلوماسية لحركة المجتمع الديمقراطي في روجافا، إن الاتفاقات بين كورد سوريا وواشنطن تقتصر فقط بين قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد مسلحي تنظيم داعش.

وتابع "لدينا تواصل مع الولايات المتحدة. وكثيرا ما نجتمع مع وفودها غير الرسمية.. لكن حتى الآن لا توجد اتفاقات سياسية ودبلوماسية معها".

ومضى للقول "إذا كان هناك أي، بالتأكيد سنطلع شعبنا بذلك".

هذا ولعبت وحدات حماية الشعب الكوردية، التي ينظر اليها على انها الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي، دورا حاسما في هزيمة تنظيم داعش في مناطق شاسعة من سوريا.

وقال صالح إن الاتفاقات بين قوات سوريا الديمقراطية وواشنطن لا تخرج عن الإطار العسكري.

وتعتبر انقرة حزب الاتحاد الديمقراطي والوحدات الكوردية والفصائل التابعة لها بأنها امتداد لحزب العمال الكوردستاني الذي تعده تركيا "منظمة ارهابية".

 وتشكل وحدات الشعب الكوردية الركيزة الاساسية لقوات سوريا الديمقراطية وتخوض في هذه الاثناء معارك ضد الهجوم التركي على عفرين في شمال غرب سوريا.

ورجافا او كوردستان سوريا هي التسمية الكوردية للمناطق الكوردية التي اعلنت حكما ذاتيا مع بداية الصراع الدموي في سوريا.