قبيل زيارة تركيا.. العبادي يلتقي المبعوث الاممي

بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع ممثل الامين العام للأمم المتحدة يان كوبيتش آخر التطورات في العراق والمنطقة.

اربيل (كوردستان 24)- بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مع ممثل الامين العام للأمم المتحدة يان كوبيتش آخر التطورات في العراق والمنطقة.

وجاءت هذه المباحثات قبل زيارة مقررة للعبادي الى تركيا التي تواجه توترات مع الولايات المتحدة على خلفية قضايا عديدة القت بظلالها على سعر الليرة.

وسيلتقي العبادي باردوغان لبحث "تطوير التعاون بين البلدين بالإضافة إلى المسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشترك" بحسب بيان رئاسي تركي.

وكان العبادي يحاول زيارة طهران في جولته التي تبدأ في وقت لاحق من اليوم غير أن ايران لم ترحب فيما يبدو مما دفعه الى الغاء الزيارة كما يقول مسؤولون.

ويأتي ذلك بسبب موقفه الملتزم بالعقوبات الامريكية على الجمهورية الاسلامية وهو ما اثار حنق الايرانيين ورد بعضهم عليه بشدة.

وقال مكتب العبادي في بيان إن رئيس الوزراء بحث مع كوبيتش في اللقاء الذي عقد مساء الاثنين "الاوضاع العامة في البلد والأوضاع في المنطقة".

وجاء في البيان أن كوبيتش "اشاد بجهود الحكومة في الاستجابة لطلبات المتظاهرين" الذين احتجوا قبل اسابيع على نقص الخدمات الاساسية.

وبحث الجانبان كذلك التطورات السياسية وعملية تشكيل الحكومة المقبلة.

وكان كوبيتش قال مؤخرا إن الامم المتحدة تشدد على ضرورة ان يكون رئيس الوزراء المقبل متمكنا في محاربة الفساد وإعادة البناء.