الشيخ جعفر: البيشمركة حررت "بشير" بمفردها بعد تنصل القوات العراقية

صرح شيخ جعفر شيخ مصطفى قائد قوات 70 التابع لوزارة البيشمركة( لكوردستان 24 ) بأنه تمت اليوم عملية تحرير قرية بشير والقرى المحيطة بها بشكل كامل على يد قوات البيشمركة وتقوم فرق الهندسة بتنظيف المنطقة من الالغام كما تقوم قوات البيشمركة بتطهير المنطقة من فلول داعش .

K24 - اربيل

قال قائد قوات الوحدة 70 في البيشمركة الشيخ جعفر الشيخ مصطفى إن البيشمركة حررت قرية "بشير" في جنوب كركوك بمفردها بعد تنصل القوات العراقية.

وقال في تصريح لـ(كوردستان 24) بأنه "تمت اليوم عملية تحرير قرية بشير والقرى المحيطة بها بشكل كامل على يد قوات البيشمركة فيما تقوم فرق الهندسة بتطهير المنطقة من الالغام كما تقوم قوات البيشمركة بتطهير المنطقة من فلول داعش".

وأشار شيخ جعفر الى أهمية قرية بشير، مؤكدا انها "تضم نحو 1700 منزل وكانت منطلقا لهجمات داعش ضد كركوك لكونها خطا دفاعيا قويا للرياض والحويجة وغيرها وكانت داعش استقدمت قوة وتحصينات كبيرة اليها".

وتابع "تحرير بشير لم يكن سهلا، وكنا وضعنا جدولا زمنيا لتحرير القرية منذ 3 أيام لكن العملية استغرقت نحو 24 ساعة وهذا دليل على المعنويات العالية لقوات البيشمركة".

وردا على ما تردد بشأن مشاركة الحشد الشعبي في معركة التحرير قال مصطفى "كنا نتمنى أن يحرر الحشد الشعبي قرية بشير ولاينزف دم اي مقاتل من البيشمركة، لكن لم يحصل ذلك.

"فمنذ سنتين يعاني أهل هذه القرية (من داعش) ولم ينجح الحشد في تحريرها ولم يشارك في العملية.. وحتى القوات العراقية كانت وعدتنا باستقدام فرقتين لمكافحة الارهاب لمساعدتنا لكنهم تنصلوا عندما أخطرناهم ببدء العملية".

وقال "كان من المقرر أن نبدأ العملية في 22 من آذار (المنصرم) لكن انتظارنا لقوات الجيش العراقي وعدم قدومها كان سبب تأجيل العملية".

وتابع "طهرنا نحو 30 الف كم مربع من داعش. خضنا معارك كثيرة من شنكال (سنجار في نينوى) وصولا الى جلولاء والسعدية (في ديالى) ودائما تمكنت قوات البيشمركة من هزم داعش، قتلنا الالاف منهم وجرحنا الالاف ومن الطبيعي أن تخشانا داعش".

وقال الشيخ جعفر إنه يشكر قوات التحالف وغطائها الجوي لمساعدة البيشمركة. وذكر أن الأمريكيين والسويديين والأيطاليين كان لهم دور في هذه العملية.

وأكد أن الوضع في طوزخورماتو مستقر منذ ايام قائلا "لامصلحة لأحد في مثل هكذا اقتتال ونتمنى أن تلتزم جميع الاطراف بالاتفاق ويعم السلام".

ت: س أ