مجتنبي فردوسي بور: لدى إيران وإقليم كوردستان تاريخ مشترك وعميق

مجتنبي فردوسي بور
مجتنبي فردوسي بور

أربيل (كوردستان 24)- أكّد السفير الإيراني السابق في الأردن والدبلوماسي في وزارة الخارجية الإيرانية، مجتنبي فردوسي بور، أن لدى بلاده تاريخ مشترك مع إقليم كوردستان والعراق، بسبب الحدود المشتركة.

وقال: لدينا تاريخ عميق معاً، ولن نسمح لأحد بإهانة شهدائنا الذين واجهوا الإرهابيين، وهذه نقطة مهمة جداً أريد أن أركّز عليها وأُنبّه لها.

جاء ذلك خلال كلمةٍ له في منتدى السلام والأمن في الشرق الأوسط بنسخته الرابعة والذي استضافته  الجامعة الأميركية بدهوك لثلاثة أيام، اعتباراً من الـ 19 ولغاية الـ 21 نوفمبر تشرين الثاني الجاري.

وأضاف مجتنبي: هناك نقطة أخرى مهمة، وهي أننا ننظر إلى الأمور من زاويةٍ مختلفة، كمقارنة البعض مجموعاتنا القتالية بمسلحي داعش والإرهابين، وهذا بالتأكيد غير صحيح وغير مقبول.

وتابع: من يقاوم ويحارب داعش لا يمكن أن يكون مثل التنظيم، لأن منطقة الشرق الأوسط تعاني من ثلاث مشاكل، إحداها الاحتلال، والآن نعاني من إرهاب الدولة.

وزاد: الإرهاب الذي يقصف المستشفيات ومراكز العناية المشددة في المستشفيات، وهذا إرهاب دولة، ونحن مدمنون على هذا الأمر.

وقال: النقطة الثالثة تتعلق بالغرب المنافق، وإذا تحدثنا عن الحرب بين أوكرانيا وغزة، فكيف ينظر الغرب إلى هاتين الحربين؟.

وأوضح السفير السابق أن إيران "تدافع عن شعوبها، ولو نظرنا إلى لبنان في السنوات الأخيرة، لولا فصائل المقاومة، لما تحرر لبنان وخرجت إسرائيل من أراضيه.

وقال: بدون حلّ جذري لقضية فلسطين، لن يكون هناك أمن واستقرار دائم بمنطقة الشرق الأوسط.

ويشارك في المنتدى الذي ترعاهُ إعلامياً مؤسسة كوردستان24 للأبحاث والإعلام، أكثر من 300 شخصية سياسية، وخبراء محليين ودوليين.

ويناقش المنتدى الأوضاع في العراق وإقليم كوردستان، إضافةً إلى التحديات الأمنية والاقتصادية والسياسية، والوضع الأمني في الشرق الأوسط، والتغيُّر المناخي، فضلاً عن مواجهة التحديات وخفض التوترات.

ومنتدى السلام والأمن في الشرق الأوسط، هو مؤتمرٌ سنوي تنظمه الجامعة الأميركية في دهوك، وانطلقت النسخة الأولى منه عام 2019.