وزارة الثقافة الكوردستانية: جميع الدور المُشاركة في معرض السليمانية مُجازة.. ولا رقابة على المطبوعات في الإقليم

أربيل (كوردستان 24)- أعلنت وزارة الثقافة والشباب في حكومة إقليم كوردستان، اليوم السبت، أن جميع الدور والمؤسسات المُشاركة في معرض السليمانية الدولي للكتاب مُجازة قانونياً.

وقالت الوزارة في بيان، تلقت كوردستان24 نسخةً منه، "إنها نشرت عن طريق القسم القانوني في الوزارة إعلاناً لمدة (45) يوماً في جريدتي (كوردستانی نوێ) و(هەولێر)، دعت فيه جميع المؤسسات الثقافية ودور النشر التي بامكانها مساعدة الوزارة في إقامة معرض السليمانية الدولي للكتاب".

وأشارت الوزارة إلى أنه "لم يُشارك في المُناقصة بالمعرض سوى شركة الأطلس للطباعة والنشر التي قامت بفتح المعرض".

وأكدت أن "جميع المؤسسات ودور النشر ومحلات بيع الكتب المشاركة في المعرض مُجازة في إقليم كوردستان، ولها مكاتب خاصة بها".

وأضافت: "كما لم يتم منع أي دار نشر سواء كانت إسلامية أم علمانية من المُشاركة في المعرض"، مضيفةً: "أما الذين يوجهون الانتقادات، فليقوموا بملء المعرض بكتب الفكر والفلسفة والعلوم وكافة الإصدارات، ليروا بأم أعينهم هل هُنالك مانع من القيام بذلك".

وبيّنت: "إن كانت هُناك شكاوى ونقاشات بسبب كثرة الكتب الدينية في المعرض، فإن الكتب الدينية ليست ممنوعة (مهربة)، وعلينا جميعاً أن نعلم أن هذا الأمر نُظِّم في إطار القانون".

ولفتت إلى أنه وفقاً قانون المطبوعات في إقليم كوردستان رقم (10) لسنة عام 1993 في المادة الثانية فإنه "لا رقابة على المطبوعات في الإقليم، وكل مواطن حر في إصدار أي مطبوع وفقاً لأحكام القانون".

وتابعت: "كما أن المادة التاسعة من القانون تنص: "على منع نشر الموضوعات التي تحث على الأعمال الإرهابية والجرائم أو أنها تمهد الطريق أمامها، أو توجه الشتائم والطعن والتشهير بالأشخاص، أو فيها تجاوز على الأديان والمذاهب والنظام العام".

وختم البيان: "ندعو كل من يعثر على كتابٍ موجودٍ في المعرض، وفيه أيٌّ من القضايا الواردة في المادة التاسعة، فإن ذلك الكتاب ممنوع بنص القانون".