الجيش العراقي يستولي على منازل عائدة لعوائل كوردية في حي نوروز بكركوك

مدينة كركوك / أرشيف
مدينة كركوك / أرشيف

أربيل (كوردستان 24)- استولى الجيش العراقي، اليوم الخميس، على منازل تعود ملكيتها لعوائل كوردية في حي نوروز بكركوك، وأسكن فيها عوائل عربية، الأمر الذي أدى إلى حدوث توترات بين الجيش وأهالي الحي.

وأفاد مراسل كوردستان24 في كركوك هيمن دلو، أن بعض العوائل العربية أرادت الاستقرار في المنازل السبعة التي استولى عليها الجيش العراقي في حي نوروز قبل بضعة أيام، فيما حاول أهالي الحي منعهم من الاستيلاء على المنازل، الأمر الذي أدى إلى حدوث توترات بين الأهالي والجيش العراقي.

وقال أحد سكان الحي لـ كوردستان24، إنه "يتم تنفيذ خطة التعريب في حينا عبر الجيش العراقي، فيما تم احتلال سبعة منازل تعود ملكيتها لنا منذ بضعة أيام".

وأشار إلى "أننا كنا نتوقع انسحاب تلك القوة من الحي، إلا أنها جلبت مجموعة من العوائل العربية إليه، وأسكنتها في تلك المنازل".

وشدد على "أننا حاولنا منعهم من ذلك، إلا أن الجيش منعنا بقوة السلاح، وبدعمٍ منه تم اسكان العوائل العربية في تلك المنازل".

ودعا ذلك المواطن الكوردي إلى "معالجة هذه المسألة بأقصى سرعة، وإلا فإن الوضع سيتدهور، ومن الممكن حدوث اصطدام".

ويوم الثلاثاء الماضي، داهمت قوة من الجيش العراقي حي نوروز (ذو الغالبية الكوردية) وطالبت السكان بإخلاء منازلهم والخروج من الحي.

وأكّد نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخوان عبد الله، إنه تواصل مع رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني بشأن شكوى تقدّم بها أهالي حي نوروز بكركوك.

وقال عبد الله في توضيحٍ يوم الأربعاء، إن رئيس الوزراء العراقي وجّه وزارة الدفاع بالانسحاب من المنازل التي استولى عليها الجيش، داعياً إلى عدم طرد أي مواطنٍ من منزله.

وأشار نائب رئيس مجلس النواب العراقي إلى أنه تحدث أيضاً مع قائد العمليات بشأن القضية ذاتها، والذي أكد أنه سينفّذ قرار السوداني.

وكان مراسل كوردستان24، أوضح أن القوات العراقية اقتحمت عدداً من المنازل لحظة غياب أصحابها عنها واستولت عليها، بحجة أنها تابعة لضباط عراقيين في عهد النظام السابق.

ويعيش في حي نوروز نحو 370 عائلة كوردية أكدت خلال حديثها لـ كوردستان 24، أنها اشترت تلك المنازل بشكلٍ رسمي ويقيمون فيها منذ 20 عاماً، دون أن يواجهوا أية مشاكل.