مرور 103 عاماً على تأسيس الجيش العراقي

أربيل (كوردستان24)- يصادف اليوم 6 كانون الثاني يوم تأسيس الجيش العراقي، الذي شارك في عدة حروب أهلية داخلية وانقلابات حصلت في العراق، وتم استخدام الجيش العراق لمهاجة كوردستان عدة مرات منذ أوائل الستينيات من القرن الماضي.

بعد الحرب العالمية الاولى 1914 – 1918 انتهى حكم العثمانيين في العراق واستولى البريطانيون على السلطة، وفي عام 1920 تم تشكيل أول حكومة عراقية، وفي أوائل العام التالي، تم تشكيل أول وحدة عسكرية للجيش العراقي ببغداد في 6 كانون الثاني 1921.

وبحسب المصادر التأريخية، فإن تشكيل الجيش العراقي كانت في 6 كانون الثاني  1921 على يد مجموعة من الضباط الكورد والعرب، بقيادة الجنرال جعفر باشا العسكري، وهو ضابط كوردي من كركوك، وضم التشكيل الاول للجيش العراقي 14 ضابطاً من الكورد والعرب، ثمانية منهم كورد، وهم "الجنرال جعفر مصطفى العسكري رئيس الهئية التأسيسية، العقيد حميد أحمد عضو الهيئة التأسيسية، الرائد سعيد محمد ممثل القائد، الرائد بكر صدقي ممثلا عن الرئيس، الرائد توفيق وهبي بيك قائد الكلية العسكرية، الرائد عبدالرزاق حلمي، النقيب حسين حسين العسكري، النقيب محمد أمين زكي بيك".

وفي عام 1936 شارك الجيش العراقي في أول انقلاب عسكري بقيادة الفريق بكر صدقي قائد الفرقة الثانية، وتم تشكيل حكومة جديدة بقيادة حكمت سليمان، وفي أيار 1941 دخل الجيش العراقي في الحرب مع الجيش البريطاني، وقبل تلك الحرب كان الجيش العراقي يتكون من أربع فرق مشاة عسكرية.

وأنشأ الجيش العراقي القوة الجوية سنة 1931 وكذلك أنشأ القوة البحرية سنة 1937.

مع قيام دولة اسرائيل في فلسطين سنة 1948 لعب الجيش العراقي دوراً فعالاً الى جانب الجيش العربية الاخرى في منع قيام دولة اسرائيل، وفي عام 1958 نفذ عدد من ضباط الجيش العراقي بقيادة عبدالكريم قاسم انقلاباً عسكرياً غيّر نظام الحكم في العراق من النظام الملكي الى النظام الجمهوري، كما وشارك الجيش العراقي في عدة انقلابات عسكرية حتى استولى حزب البعث على السلطة في العراق في ستينيات القرن الماضي، وعلى الرغم من شن حرب واسعة النطاق ضد الشعب الكوردي في ثورة أيلول الكبرى في كوردستان، إلا أن العراق اضطر الى الاعتراف بحق الكورد في الحكم الذاتي.

وبعد انتهاء الحرب العراقية الايرانية سنة 1988، بلغ عدد الجيش العراقي ما يقارب المليون جندي، وبعد سقوط النظام البعثي وعملية تحرير العراق سنة 2003، تم حل الجيش العراقي على يد الحاكم الامريكي للعراق بول بريمر، وتم تشكيل الجيش من جديد.

ومنذ عام 1961 حتى عام 2003 حارب الجيش العراقي ضد حركات التحرر الكوردية، وكانت عمليات الانفال السيئة الصيت والهجمات الكيمياوية وحرق القرى الكوردية في كوردستان ما قام به الجيش العراقي في السبعينات والثمانينيات من القرن الماضي.

وشارك الجيش العراقي في العديد من الحروب الخارجية وقمع عدة حركات داخلية، منها الحرب العربية الاسرائيلية والحرب العراقية الايرانية وغزو الكويت وحرب الخليج وقمع جميع حركات التحرر الجماهيرية في العراق.