هيئة المناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم: أهالي حي نوروز لن يتنازلوا عن شبرٍ من أرضهم

أربيل(كوردستان24)- أكد رئيس هيئة المناطق الكوردستانية خارج إدارة إقليم كوردستان، فهمي برهان، أن أهالي حي نوروز في كركوك لن يسلّموا شبراً من أرضهم للجيش.

وقال برهان: إنه "على الحكومة العراقية حل مشكلة أهالي نوروز، فهم غير مستعدين لتسليم أراضيهم لقوات الجيش".

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي أضاف برهان خلاله: "التقينا اليوم في أربيل بممثل عن أهالي حي نوروز في كركوك، وناقشنا الوضع في الحي وجهود التطوير الأخيرة للحي".

وقال: "هذه القضية ليست فقط في محافظة كركوك، بل تم حلها في وسط وأدنى العراق، لذلك نطلب من الحكومة العراقية حل قضية كركوك بنفس الطريقة، فلا يمكن للحكومة العراقية أن يكون لها رأي لأدنى ووسط العراق، وبالنسبة للمناطق الكوردستانية وجهة نظر أخرى، يجب ألا تتصرف بطريقة مخالفة للقانون والدستور".

كما قال فهمي برهان إن أهالي حي نوروز غير مستعدين لإعطاء قطعة أرض واحدة للجيش والقوات الأخرى تحت أي ضغط.

وكان مراسل كوردستان24 في كركوك، أفاد ان المشكلة في حي نوروز بكركوك لا تزال مستمرة، وان قوة كبيرة من الجيش العراقي تتمركز في الحي، مضيفاً ان المشكلة هي ان الجيش العراقي يحاول توطين سبعة عوائل من أقاربهم في منازل للكورد في حي نوروز.

وقال مراسل كوردستان24 في كركوك سوران كامران "ان المنازل السبعة لم يتم تسليمها لاصحابها حتى الان، وتتمركز قوة من الجيش العراقي والشرطة أمام تلك المنازل، وتم رفع المشكلة الى المحكمة لحلها".

وأضاف مراسل كوردستان24 "ان الهدف الرئيسي للجيش العراقي هو طرد الكورد من الحي، الذي يتكون من 120 عائلة كوردية، ويعيشون في الحي منذ 2003"، ويقول سكان الحي "ان الجيش العراقي يفتعل المشاكل في الحي لطرد العوائل الكوردية منه".

واعتقل الجيش العراقي، الخميس 4 يناير 2024، ثلاثة مواطنين كورد في حي نوروز بكركوك، لأنهم لم يسمحوا للجيش أن يستولي على منازلهم.

وقام الجيش العراقي، مساء الخميس، بمداهمة عددٍ من المنازل الكوردية في حي نوروز بكركوك، بحجة أنها عائدة لوزارة الدفاع الاتحادية.