الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 20 مليون حالة إصابة بالسرطان سنوياً

شعار منظمة الصحة العالمية
شعار منظمة الصحة العالمية

أربيل (كوردستان 24)- أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد 4 شباط 2024، بأنها تسجل كل سنة قرابة 20 مليون حالة إصابة بمرض السرطان، و10 مليون حالة وفاة بسبب المرض.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن "مرض سرطان الرئة يأتي في المرتبة الأولى بنسبة 12.4%، ويليه سرطان الثدي بنسبة 11.6%، وبعدهما يأتي سرطان القولون والأمعاء والبروستات والمعدة".

وأشارت منظمة الصحة العالمية، إلى أن السرطان هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة في العالم، حيث أن 70% من الوفيات الناجمة عن السرطان تُسجّل في البلدان الفقيرة ومنخفضة الدخل.

وبينت الصحة العالمية أن "سرطان الرئة مسؤول أيضاً عن معظم الوفيات الناجمة عن مرض السرطان، أي 1.8 مليون حالة وفاة، أو نحو 19% من إجمالي الوفيات بالسرطان".

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن "المسح العالمي الجديد الذي نجريه يسلط الضوء على أوجه عدم المساواة الكبيرة ونقص الحماية المالية لمكافحة السرطان في جميع أنحاء العالم، حيث لا يتمكن السكان، وخاصة في البلدان المنخفضة الدخل، من الوصول إلى أساسيات رعاية مرضى السرطان".

وعلى مستوى إقليم كوردستان، قال وزير صحة كوردستان في تصريحٍ سابق لـ كوردستان24، إن الوزارة "تواصل جهودها لتوفير المعدات والأجهزة الطبية لمستشفيات معالجة أمراض السرطان في إقليم كوردستان".

وقال برزنجي، إن "إرسال الأدوية إلى إقليم كوردستان، مُدرج ضمن النفقات الحاكمة في قانون الموازنة الاتحادية".

وأضاف: "لكن هناك بعض المشكلات الأخرى غير الواردة في النفقات الحاكمة، وهي المعدات الطبية الاستراتيجية، مثل: (الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي وأجهزة الليزر الخاصة بالسرطان)، والتي تشكل عبئاً ثقيلاً على كاهل إقليم كوردستان".

وأشار إلى "أنهم طالبوا الحكومة العراقية بإشراك إقليم كوردستان، في العقود التي تبرم مع كافة الدوائر الصحية في البلاد".

وأوضح أن وزير الصحة العراقي خلال زيارته لإقليم كوردستان، "أشاد بالإصلاحات الجارية في القطاع الصحي ونوعية الأدوية، كما أبدى إعجابه بمشروع مراقبة أسعار الأدوية".

ولفت إلى أن "رئيس الوزراء العراقي كان قد تعهد بإدراج المشاريع القومية والمعدات الطبية ضمن النفقات الحاكمة، عند تعديل قانون الموازنة العامة الاتحادية".

وأردف أن "العراق قرر إنشاء ثلاثة مراكز لمعالجة أمراض السرطان، بالاتفاق مع أحد المصارف الدولية، ونحن بدورنا طالبنا العراق بعدم حرمان إقليم كوردستان" من هذا المشروع.

وبيّن أنه "في السابق، العراق كان يُرسل كمياتٍ قليلة للغاية من أدوية علاج السرطان إلى إقليم كوردستان، والنسبة المُرسلة لم تكن تصل إلى 10%".

وختم أن "نسبة 40% من مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج في مستشفيات إقليم كوردستان، قدموا من المحافظات العراقية الأخرى".