خالد الدبوني: كل المحاولات لاختيار رئيس جديد لمجلس النواب العراقي باءت بالفشل

أربيل (كوردستان24)- كشف عضو المكتب السياسي لحزب متحدون، خالد الدبوني، أن كل المحاولات لاختيار رئيس جديد لمجلس النواب العراقي، باءت بالفشل.

وقال الدبوني، لـ كوردستان24، إن "الصراع بين القوى السنية على منصب رئاسة مجلس النواب، ليس في سبيل مشروع سياسي، أو الخدمة العامة، وإنما قد يكون في سبيل قيادة المكون السني في المستقبل".

وأضاف، "منذ نحو 4 أشهر، ولم يتفق البيت السني بعد على منصب رئاسة مجلس النواب، وكل المحاولات في هذا الاتجاه باءت بالفشل".

وتابع، "بذل الرئيس مسعود بارزاني، جهداً كبيراً، محاولاً بذلك تقديم ما يمكن للتوصل لاتفاق سني – سني، لاختيار مرشح مشترك لرئاسة مجلس النواب العراقي، إلا أنه بهذا الأداء السياسي الهزيل للقوى السنية، أستبعد توصل السنة لاتفاق".

وفقاً للدبوني "الحل هو أن يعقد مجلس النواب جلسةً مفتوحة، ويترشح خلالها كل من ينوي الترشح للمنصب".

ونشر مجلس النواب، الأحد، جدول أعمال جلسته رقم (16) من الفصل التشريعي الأول ضمن السنة التشريعية الثالثة للدورة الانتخابية الخامسة، المقرر عقدها اليوم الاثنين 25 آذار 2024

وذكرت الدائرة الإعلامية للمجلس في بيان: أن "جدول الأعمال يتضمن، النظر في الطعون المقدمة حول صحة عضوية بعض النواب، كما يتضمن القراءة الأولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية المتعلقة بالمعارض الدولية الموقعة في باريس عام 1928 والمكملة بالبروتوكولات وتعديلاتها لعام 1982، 1988 (لجنة العلاقات الخارجية) (مادة 2)".

وأضافت، أن "جدول الأعمال يتضمن القراءة الأولى لمشروع قانون تعويض ممتلكات المتضررين من النظام البائد (لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين) (المادة 11)".

وتابعت أن "جدول الأعمال يتضمن تقرير ومناقشة القراءة الثانية مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاق الدولي لزيت الزيتون وزيتون المائدة لعام 2015 (لجنة العلاقات الخارجية)، (المادة 2)، كما يتضمن تقرير ومناقشة القراءة الثانية مشروع قانون التعديل الحادي والعشرين لقانون الملاك رقم (25) لسنة 1960، (اللجنة المالية)".