قبيل زيارة السوداني المزمعة لواشنطن .. فصيل عراقي يهدد القوات الأميركية

بغداد
بغداد

أربيل (كوردستان24)- أطلق الأمين العام لفيلق الوعد الصادق " فصيل مسلح منضوٍ ضمن ما بات يعرف بــ ((المقاومة الإسلامية في العراق))، وهي مجموعة من الميليشيات التي أطلقت بعض الهجمات ضد قواعد للقوات الأميركية في البلاد، تضامناً مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة"، محمد التميمي، أن قواته مستعدة لتصعيد حملتها بشكل كبير إذا لم يلبِّ الرئيس الأميركي جو بايدن مطلب الانسحاب.

التميمي حذر من أن القوات الأميركية قد تواجه هجوماً يتجاوز بأشواط حتى هجوم حماس على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية بغلاف غزة في 7 أكتوبر 2023 في حال فشل بايدن في سحب جنوده من البلاد.

وقال التميمي في مقابلة مع مجلة نيوزويك: "إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، فسنخرج الأميركيين في نعوشهم من العراق، وسنذل إدارة البيت الأسود"، وفق وصفه.

 أما عن توجيه فصيله وغيره من الميليشيات العراقية من قبل طهران، فنفى التميمي الأمر جملة وتفصيلاً، مؤكداً أن "فيلق الوعد الصادق عراقي بحت ومقاتليه عراقيون أيضاً".

ولفت إلى وجود تنسيق عالي المستوى بين العديد من الفصائل، ضمن ما يسمى "محور المقاومة". وقال "لدينا تنسيق مع فصائل المقاومة في لبنان واليمن وغزة.. وليس لدينا تنسيق مع أي دولة"، في إشارة إلى حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن، وحماس في غزة، وهي محموعات مدعومة من إيران.

وجاءت تلك التصريحات بينما يتوقع أن يزور السوداني الولايات المتحدة في أبريل المقبل، بحسب ما أعلن سابقا وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي، مؤكدا أن انسحاب قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة من العراق سيشكل الموضوع الرئيسي للزيارة.

وأوضح أن المناقشات حول القرار التدريجي والمتوازن بشأن هذا الانسحاب مستمرة، إلا أنه نوه إلى أن واشنطن تفكر في طريقة وتوقيت انسحاب قواتها.